الجمعة 6 Sep / September 2024

دعا إلى أخوة تتجاوز الحدود.. البابا يؤكد من سلوفاكيا أن العالم مترابط بشكل كامل

دعا إلى أخوة تتجاوز الحدود.. البابا يؤكد من سلوفاكيا أن العالم مترابط بشكل كامل

شارك القصة

وصل البابا فرنسيس الأحد الى براتيسلافا بعد توقف في بودابست
وصل البابا فرنسيس الأحد إلى براتيسلافا بعد توقف في بودابست (غيتي)
دعا البابا فرنسيس إلى تجنب الاعتقاد بأن العالم مترابط بشكل كامل، مؤكدًا خلال زيارته لسلوفاكيا أنه لا يمكن لأحد أن يعزل نفسه كفرد أو كأمة.

دعا البابا فرنسيس الإثنين إلى "أخوة" تتجاوز الحدود في أوروبا المدعوة للنهوض باقتصادها الذي أنهكه الوباء، وذلك خلال زيارة إلى سلوفاكيا الدولة الصغيرة المتضررة كثيرًا من كوفيد-19.

وأعلن أمام السلطات السياسية والدينية لهذا البلد الذي يعد 5,4 ملايين نسمة عن الحاجة إلى الأخوّة لتعزيز اندماج وتكامل تزداد الحاجة له.

وأضاف البابا: "هذا التكامل ملحّ الآن، وبالإضافة إلى صعوبات كثيرة، بعد أشهر قاسية من الجائحة يتم التخطيط لانطلاقة اقتصاديّة جديدة طال انتظارها، بدفع من خطط النهوض التي أعدها الاتحاد الأوروبي".

وكان البابا فرنسيس قد وصل الأحد إلى براتيسلافا بعد توقف في بودابست حيث التقى في اجتماع مغلق رئيس الوزراء فيكتور أوربان.

وكانت سلوفاكيا سجلت في مطلع السنة معدلات عدوى ووفيات بكوفيد-19 اعتُبرت الأعلى في العالم نسبة إلى عدد السكان، وأحصت أكثر من 12 ألف وفاة منذ بدء الوباء.

الموقف من "النيوليبرالية"

ولخص البابا فرنسيس تاريخ هذا البلد بأنه "رسالة سلام"، مضيفًا: "من جمهوريّة تشيكوسلوفاكيا إلى اليوم، عرفتم بين شدائد كثيرة، أن تندمجوا وأن تتميّزوا بطريقة كانت في أساسها سلميّة قبل ثمان وعشرين سنة، أُعجِب العالم بولادة دولتين مستقلّتين دون صراع".

وتابع: "يؤكّد هذا البلد رسالته الخاصّة بالاندماج والسّلام، وتتميّز أوروبّا بالتضامن الذي يتجاوز الحدود ويمكن أن يعيدها إلى مركز التاريخ". 

وكان البابا الأرجنتيني نشر في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 رسالة تحت عنوان "كلنا إخوة"، داعيًا إلى عالم أكثر تضامنًا مع الأكثر ضعفًا في قطيعة مع "العقيدة النيوليبرالية".

وكرر البابا القول إن العالم مترابط بشكل كامل، مؤكدًا أنه لا يمكن لأحد أن يعزل نفسه كفرد أو كأمة، ورأى أن المستقبل يجب أن يمر عبر "مكافحة جدية للفساد" والحق في العمل.

وقال: "في هذه الأراضي، إلى ما قبل عقود قليلة خلت، كان هناك فكر واحد يمنع الحريّة واليوم، هناك فكر واحد آخر يفرغها من معناها، ويحصر التقدّم بالربح والحقوق بالاحتياجات الفردية وحسب". 

وأضاف: "أتمنى لكم ألّا تدَعو سطحيّة الاستهلاك والكسب المادي تدمِّر النكهات العطرة لأفضل تقاليدكم".

 مكافحة الفساد

وفي عام 2020، اعتمدت سلوفاكيا إجراءات تهدف إلى القضاء على الفساد داخل النظام القضائي، وهي أولوية لدى حكومة الوسط اليمين التي تولت مهامها في السنة نفسها، في خضم موجة احتجاجات على قتل صحافي عام 2018.

وتسلمت حكومة جديدة مهامها في البلاد في الربيع الفائت، منهية أزمة سياسية أثارها قرار رئيس الوزراء السابق شراء لقاحات سبوتنيك في الروسية.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close