الخميس 19 Sep / September 2024

دعت إلى التهدئة.. واشنطن "قلقة" إزاء عنف المستوطنين في الضفة

دعت إلى التهدئة.. واشنطن "قلقة" إزاء عنف المستوطنين في الضفة

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول اعتداءات المستوطنين على قرية ترمسعيا برام الله (الصورة: الأناضول)
أعربت واشنطن عن قلقها إزاء التصعيد الأخير لعنف المستوطنين، والذي أثر بشكل مباشر على المواطنين الأميركيين من أصل فلسطيني بالضفة الغربية.

أعربت الولايات المتحدة الأميركية عن قلقها إزاء عنف المستوطنين الإسرائيليين ضد أميركيين من أصل فلسطيني في الضفة الغربية.

ويشن مستوطنون هجمات واسعة ضد فلسطينيين بالضفة الغربية، بما في ذلك قرية ترمسعيا وسط الضفة الغربية، والتي يحمل الجزء الأكبر من سكانها الجنسية الأميركية.

وكان مستوطنون هاجموا أكثر من مرة الأسبوع الماضي قرية ترمسعيا، وأحرقوا سيارات ومنازل واعتدوا على ممتلكات ومواطنين ما أدى إلى استشهاد فلسطيني وإصابة عدد آخر.

وتم التعبير عن القلق الأميركي في اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، مع نظيره الإسرائيلي إيلي كوهين، وفي كلمة الولايات المتحدة خلال جلسة عقدها مجلس الأمن، الثلاثاء، لبحث التطورات في الشرق الأوسط.

"قلق أميركي"

وقال متحدث الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في بيان: "أعرب الوزير بلينكن عن قلقه إزاء التصعيد الأخير للعنف، والذي أثر بشكل مباشر على المواطنين الأميركيين بالضفة الغربية، وشدد على ضرورة أن تعمل جميع الأطراف على زيادة تهدئة الوضع".

ومن جهته قال السفير روبرت وود، الممثل البديل للشؤون السياسية الخاصة في بعثة واشنطن في الأمم المتحدة: "ندين هجمات المستوطنين المتطرفين الأخيرة ضد المدنيين الفلسطينيين، والتي أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى وإلحاق أضرار جسيمة بممتلكاتهم".

وأضاف في كلمته بجلسة لمجلس الأمن، مساء الثلاثاء، "نقدم تعازينا لأسر المتضررين وأكدنا للحكومة الإسرائيلية على أهمية محاسبة المسؤولين عن أعمال العنف هذه ومحاكمة المسؤولين عنها بشكل كامل".

جانب من اعتداءات المستوطنين على قرية ترمسعيا في الضفة
جانب من اعتداءات المستوطنين على قرية ترمسعيا في الضفة - الأناضول

وتابع وود: "نحن قلقون أيضًا من تأثير هذا العنف على المواطنين الأميركيين".

وقال: "كان المواطنون الأميركيون ضحايا لأعمال إرهابية لا معنى لها هذا العام، ومن بين ضحايا العنف الأخير في ترمسعيا بالضفة الغربية، وهي قرية يسكنها أغلبية من المواطنين الأميركيين".

وأضاف: "نعمل بنشاط مع حكومة إسرائيل والسلطة الفلسطينية لتأمين رفاهية مواطنينا وتوفير تدابير متساوية للعدالة والأمن لجميع المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين المتضررين من هذا العنف".

وكان قادة أجهزة الأمن الإسرائيلية وصفوا، السبت، هجمات المستوطنين بأنها "إرهاب قومي بكل ما تعنيه الكلمة من معنى".

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، ورئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار والمفتّش العامّ للشرطة كوبي شبتاي في بيان مشترك: "تجري في الأيام الأخيرة في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) اعتداءات عنيفة من جانب مواطنين إسرائيليين ضد فلسطينيين أبرياء".

وأضافوا: "تنافي هذه الاعتداءات كل قيمة أخلاقيّة ويهوديّة وهي إرهاب قومي بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، ونحن ملتزمون بالتصدي لها".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close