الثلاثاء 17 Sep / September 2024

دعوات للثأر لمقتل بريغوجين.. بريطانيا: وفاة قائد فاغنر مرجحة جدًا

دعوات للثأر لمقتل بريغوجين.. بريطانيا: وفاة قائد فاغنر مرجحة جدًا

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول يفغيني بريغوجين قائد مجموعة فاغنر (الصورة: رويترز)
اعتبرت وزارة الدفاع البريطانية أن وفاة قائد فاغنر يفغيني بريغوجين سيكون لها حتمًا تأثير كبير على استقرار المجموعة العسكرية.

أكّدت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الجمعة، أنه ليس هناك دليل قاطع حتى الآن على أن يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة كان على متن الطائرة التي تحطمت، وقتل جميع ركابها هذا الأسبوع، لكن وفاته "مرجحة جدًا"، حسب قولها.

وكانت السلطات الروسية، أعلنت أن بريغوجين كان مدرجًا ضمن ركاب الطائرة التي سقطت شمال غربي موسكو مساء الأربعاء، بعد شهرين من قيادته تمردًا فاشلًا على قادة الجيش.

وفتحت السلطات الروسية تحقيقًا في الحادث، لكنها لم تؤكد رسميًا هوية الجثث العشر التي تم انتشالها من بين حطام الطائرة، فيما قدم الرئيس فلاديمير بوتين تعازيه بعد ما وصفها بـ"مأساة" مقتل بريغوجين.

"لا دليل قاطعا"

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في تحديث نُشر على منصة "إكس": "لا يوجد دليل قاطع حتى الآن على أن بريغوجين كان على متن الطائرة، وهو معروف باتخاذ إجراءات أمنية استثنائية. ومع ذلك، فمن المحتمل جدًا أنه توفي بالفعل".

وأضافت الوزارة أن "وفاة بريغوجين سيكون لها حتمًا تأثير كبير على استقرار مجموعة فاغنر. هيمنت سماته الشخصية من نشاط مفرط وجرأة استثنائية والسعي لتحقيق النتائج والقسوة الشديدة على فاغنر ومن غير المرجح أن تتوفر في أي خليفة له".

والخميس، رجّحت وزارة الدفاع الأميركية أن يكون بريغوجين قد قُتل في تحطّم الطائرة التي كانت تقله الأربعاء قرب موسكو، مؤكدة في الوقت نفسه عدم وجود معطيات تدعم فرضية أن الطائرة أُسقطت بصاروخ أرض-جو.

دعوات للثأر لمقتل بريغوجين

في غضون ذلك، دعت جماعة من المسلحين الروس تقاتل إلى جانب أوكرانيا مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة إلى تغيير ولائها، والانضمام لها للثأر لمقتل قائد المجموعة ومؤسسها يفغيني بريغوجين ونائبه دميتري أوتكين.

وفي خطاب مصور نُشر في وقت متأخر أمس الخميس، قال دنيس كابوستين قائد فيلق المتطوعين الروس: "أنتم الآن أمام خيار مصيري، يمكنكم الوقوف في حظيرة وزارة الدفاع الروسية والعمل ككلاب حراسة لقتلة قادتكم أو الثأر لهم".

وأضاف: "إذا أردتم الثأر عليكم الانتقال إلى جانب أوكرانيا".

وبعد 24 ساعة من الصمت، قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "خالص تعازيه" لأسر جميع القتلى العشرة الذين قضوا نحبهم في تحطم الطائرة، وأشاد ببريغوجين، ووصفه بأنه "رجل أعمال موهوب".

وكابوستين روسي ينتمي لليمين المتطرف وأسس الجماعة المسلحة قبل عام. ويقاتل فيلق المتطوعين الروس إلى جانب أوكرانيا وأعلن مسؤوليته عن عدة هجمات عسكرية على مناطق حدودية روسية.

وقال في خطابه الموجه لمقاتلي فاغنر: "دعونا ننهي مفرمة اللحم الدموية للعملية العسكرية الخاصة"، مستخدمًا الوصف الذي تطلقه موسكو على هجومها العسكري على أوكرانيا.

وتابع: "وبعدها سنزحف إلى موسكو، وهذه المرة لن نتوقف على بعد 200 كيلومتر من الطريق الدائري لموسكو وإنما سنواصل حتى النهاية".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close