Skip to main content

دوري أبطال آسيا.. فوز للأهلي السعودي وتعادل النصر والسد القطري

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
جماهير الشرطة العراقية في تيفو قبيل بداية مباراة الفريق مع النصر السعودي- غيتي

عاد فريق النصر السعودي، يوم أمس الإثنين، من بغداد بنقطة واحدة جراء تعادله مع نادي الشرطة العراقي، بغياب نجمه "المريض" كريستيانو رونالدو، في افتتاح الجولة الأولى لدوري أبطال آسيا للنخبة بنسخته الجديدة. 

ولعب النصر بغياب رونالدو الذي غاب بسبب وعكة صحية حسبما أعلن ناديه الأحد على حسابه في "إكس"، حيث قال: "تعرض قائد الفريق الأول كريستيانو رونالدو الى وعكة صحية (عدوى فيروسية)، وبعد متابعة طبيب النادي لحالته تقرر حاجته للراحة وعدم مرافقة البعثة للسفر اليوم".

كما غاب عن النصر المدافع الإسباني إيمريك لابورت بسبب الإيقاف لحصوله على بطاقة حمراء أمام العين في ربع نهائي دوري أبطال آسيا الموسم الماضي، بالإضافة الى رباعي نواف العقيدي، وعبد المجيد الصليهم، وماجد قشيش، أيمن يحيى، وسامي النجعي بداعي الإصابة.

وتقدم النصر عبر سلطان الغنام في الدقيقة (14)، قبل أن يعادل محمد داود للشرطة (24). وأشرك مدرب النصر البرتغالي لويس كاسترو الجناح البرازيلي أنجيلو غابريال في بداية الشوط الثاني من اللقاء بدلاً من عبدالرحمن غريب، من أجل زيادة الفاعلية الهجومية، وتسجيل الهدف الثاني، دون جدوى، رغم سيطرة الفريق السعودي على مجريات اللقاء. 

نقطة ثمينة للسد

وعلى استاد هزاع بن زايد في مدينة العين، انتزع السد نقطة ثمينة بتعادله أمام مضيفه العين الإماراتي بهدف لكل منهما، حيث تقدم بطل الدوري القطري أولًا عبر أفضل لاعب في كأس آسيا 2023 أكرم عفيف في الدقيقة 45+1، وعادل للعين الأرجنتيني ماتياس بالاسيوس في الدقيقة 80 .

أكرم عفيف محتفلا بهدفه أمام العين- موقع النادي

وحرص السد على اللعب بتوازن أمام بطل النسخة القارية الماضية والاعتماد على الواقعية والتركيز في المناطق الدفاعية. في المقابل، مالت الأفضلية بصورة نسبية لأصحاب الأرض باعتمادهم على الاستحواذ في الوسط وامتلاك الكرة والضغط العالي، لكن سرعان ما نجح السد بفرض أسلوبه عبر توغلات مهاجمه أكرم عفيف التي أقلقت خطوط العين الخلفية.

انتصار الأهلي واستقلال

وفي جدة، تمكن فريق الأهلي السعودي من تحقيق انتصار مهم على ضيفه بيرسبوليس الإيراني، بهدف يتيم، وقع عليه اللاعب الإيفواري فرانك كيسيه، في الدقيقة الثانية من عمر اللقاء. أما الفوز الكبير فكان من نصيب الفريق الإيراني الآخر، نادي الاستقلال الذي استضاف الغرافة القطري على ملعب استاد شهر قدس في طهران. 

ونجح الاستقلال بتحقيق ثلاثية نظيفة بفضل عبدالله يوسف بالخطأ في مرماه ورامين رضائيان واراش ريزفاند في الدقائق 4 و79 و88، ليتقدم نحو صدارة مجموعة غرب آسيا برصيد ثلاث نقاط وبفارق الأهداف عن الأهلي السعودي. 

وهذه هي النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا بالنظام الجديد، حيث تم تقسيم القارة لمجموعة شرقية وأخرى غربية، تضم كل واحدة منهما 12 ناديًا، حيث تتواجد جميع الأندية العربية في الثانية. وسيتأهل عن كل مجموعة 8 أندية إلى الدور الـ16، ليتجه نظام البطولة لمرحلة إقصاء المغلوب. 

وتقام الجولة الثانية من منافسات منطقة الغرب يومي 30 سبتمبر/ أيلول الجاري و1 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، حيث يلتقي يوم 30 سبتمبر السد مع الاستقلال في الدوحة، وبيرسيبوليس الإيراني مع باختاكور الأوزبكي في أصفهان، والوصل الإماراتي مع الأهلي السعودي في دبي، والنصر السعودي مع الريان في الرياض، ويوم 1 أكتوبر الهلال السعودي مع الشرطة العراقي في الرياض، والغرافة مع العين الإماراتي في استاد البيت المونديالي.

المصادر:
وكالات
شارك القصة