Skip to main content

ذهول لدى الاحتلال من تعاظم قوة حماس.. القسام تجهز على 13 جنديًا

الأحد 10 ديسمبر 2023
تعلن كتائب القسام وبوتيرة يومية عن قتلها جنودًا إسرائيليين وتدمير آليات عسكرية - وسائل التواصل

أعلنت كتائب القسام الذراع المسلح لحركة حماس الأحد "إجهاز" مقاتليها على 13 جنديًا إسرائيليًا في منطقة الفالوجا، ببلدة جباليا شمالي قطاع غزة، بالإضافة إلى تدمير آليات عسكرية.

وقالت القسام في بيان مقتضب: إن مقاتليها "يجهزون على 10 جنود صهاينة من مسافة صفر بالفالوجا".

وفي بيانٍ لاحق، أعلنت أن مقاتليها "تمكنوا من الإجهاز (أيضًا) على 3 جنود صهاينة من مسافة صفر، بعد الإطباق على آلية عسكرية" في المنطقة ذاتها.

وفي عملية أخرى شمالي القطاع أيضًا، بحسب بيان سابق، أفادت القسام، بأن مقاتليها "استهدفوا قوة إسرائيلية خاصة متحصنة داخل مبنى بقذيفة أفراد غرب مخيم جباليا".

كما "استهدف عناصر القسام قوة إسرائيلية خاصة راجلة بعبوة أفراد في جباليا، ودبابة ميركفاه في منطقة تل الزعتر (شمال) وآليتين عسكريتين في جباليا، بقذائف ياسين 105"، وفقًا لبيان آخر.

في سياق متصل، أعلنت القسام، أنها استهدفت، في غرب جباليا أيضًا، 6 آليات وجرافتين عسكريتين بالقذائف المضادة للدروع، وقوة إسرائيلية خاصة راجلة بعبوة أفراد.

كذلك استهدف مقاتلو القسام، بحسب بيان آخر، "قوة صهيونية خاصة متحصنة داخل مبنى في مخيم جباليا بقذيفة أفراد"، ما أدى إلى "إيقاع أفراد القوة بين قتيل وجريح".

وقالت القسام أيضًا: إنها استهدفت جرافة إسرائيلية من نوع D9 بقذيفة "الياسين 105"، في منطقة تل الزعتر، شمالي القطاع، و"حققت فيها إصابة مباشرة".

ذهول لدى الاحتلال من تعاظم قوة حماس

وفي هذا الإطار، أفادت مراسل "العربي" من غلاف غزة كريستين ريناوي، أن الجيش الإسرائيلي يخوض معارك بشكل متزامن في 3 مواقع أساسية، وهي المناطق الشمالية لقطاع غزة تحديدًا في جباليا، وحي الشجاعية المنطقة الشرقية من مدينة غزة، وأيضًا خانيونس جنوبي القطاع.

وأضافت أن هناك دهشة وذهولًا لدى قوات الجيش الإسرائيلي من تعاظم قوة ومقاتلي حماس، بحسب المحللين في الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الأحد.

وأردفت مراسلتنا أن هذا الأمر يلمسه الجيش الإسرائيلي الذي يتوغل داخل الميدان، وهناك إقرار بهذا التعاظم للقوة والعتاد والأداء لدى مقاتلي حماس حتى بتقارير وتحليلات صدرت في الصحف الإسرائيلية هذا اليوم، من بينها تقرير للمراسل العسكري لصحيفة يديعوت أحرونوت يؤاف زيتون الذي رافق القوات الإسرائيلية بداخل قطاع غزة.

وتابعت مراسلتنا أن عاموس هرئيل المحلل العسكري لصحيفة هآرتس قال إن هناك قوة متعاظمة لحركة حماس، وأن هناك توقيتًا سياسيًا لهذه الحرب بدأ يطفو على السطح.

مقتل 425 جنديًا إسرائيليًا وإصابة 1593 منذ بداية العدوان على غزة

من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي الأحد مقتل 425 من جنوده وإصابة 1593، بينهم 255 في حالة خطيرة، منذ بداية العدوان على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، والذي أسفر عن استشهاد وإصابات آلاف الفلسطيين في القطاع.

جاء ذلك في بيان للجيش على وقع حديث في الإعلام العبري عن وجود ما يزيد عن 5 آلاف جندي مصاب.

وللمرة الأولى، دشن الجيش الإسرائيلي صفحة على موقعه الإلكتروني تنشر أعداد القتلى والجرحى وحالاتهم.

وقال الجيش، في بيان: "منذ بداية الحرب قُتل 425 جنديًا، بينهم 97 منذ بداية العملية البرية" في قطاع غزة يوم 27 أكتوبر الماضي.

وأضاف أن 1593 جنديًا وضابطًا أصيبوا منذ بداية الحرب، بينهم 255 في حالة حرجة، و446 في حالة متوسطة، و829 وصفت إصاباتهم بالطفيفة.

ومنذ بداية التوغل البري بغزة، وفقًا لبيان الجيش، أُصيب 559 جنديًا وضابطًا، بينهم 127 أصيبوا بجروح بالغة، و213 بجروح متوسطة، و219 بجروح طفيفة.

وأمس السبت، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن ما يزيد عن 5 آلاف جندي إسرائيلي أصيبوا منذ بداية الحرب، بينهم أكثر من 2000 تم الاعتراف بهم رسميًا "كمعاقين".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة