الأربعاء 4 Sep / September 2024

رئيس الوزراء الأوكراني: لن نتصالح مع روسيا ولو بعد 100 عام

رئيس الوزراء الأوكراني: لن نتصالح مع روسيا ولو بعد 100 عام

شارك القصة

تقرير حول تصاعد الموجهات الميدانية وإعلان مجموعة فاغنر السيطرة على عدة بلدات في باخموت (الصورة: غيتي)
أعلن رئيس الوزراء الأوكراني أن نزع سلاح روسيا يتم عبر فرض عقوبات إضافية ورفض التعاون معها ومصادرة أصولها.

أكد رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، الأحد، أن المصالحة بين موسكو وكييف "غير ممكنة خلال 100 عام".

وأضاف شميهال في مقابلة مع صحيفة "فوكاس" الألمانية الأسبوعية: "يجب أن تتغير روسيا أولًا، وأن تصبح ديمقراطية ومنزوعة السلاح، لا سيما النووي منه".

كما أكد المسؤول الأوكراني أيضًا أن تجميد الصراع بين موسكو وكييف من أجل وقف المزيد من إراقة الدماء أمر غير مقبول من جانب بلاده، لأنه "لن يصب إلا في مصلحة روسيا وسيؤدي لاحقًا إلى حرب كبيرة أخرى".

وأوضح رئيس الوزراء عند سؤاله عن كيفية نزع سلاح روسيا، قال إن ذلك "يتم عبر فرض عقوبات إضافية، ورفض التعاون مع روسيا، ومصادرة الأصول الروسية، والمزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا".

ونفى شميهال كذلك إمكانية تنازل أوكرانيا عن أي من أراضيها لروسيا، قائلاً: إن "الشعب الأوكراني لن يسمح بذلك. قتل الآلاف من الأوكرانيين ليس من أجل السعي إلى حل وسط مع إرهابي ومعتدٍ دموي يبتز العالم بأسره".

"توقف موسكو عن إطلاق النار"

وأوضح أن "الحل الوسط الوحيد هو الانسحاب الكامل للقوات الروسية من أوكرانيا داخل حدود عام 1991، ويجب على الروس التوقف عن إطلاق النار، ووقف العدوان ومغادرة أراضينا".

ورأى شميهال أن "تغيير الحدود سيكون بمثابة حل وسط غير مقبول بالنسبة لأوروبا أيضًا ". كما تطرق إلى مسار عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي، قائلًا إن "هذا مستمر منذ فترة طويلة".

وتابع أن بلاده تعتقد أن عضوية الاتحاد الأوروبي "هدف طموح ولكنه واقعي، ويمكننا الحصول على إجماع من الدول الأوروبية في المستقبل القريب، وعندما تنتهي الحرب، نريد أن نعيش في دولة أوروبية متطورة ومتحضرة".

واختتم شميهال حديثه قائلًا: "نعلم بالضبط ما يجب القيام به من أجل تحقيق هذا الهدف".

وكانت كييف قد تقدمت رسميًا بطلب للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي في 28 فبراير/ شباط 2022 ، بعد أربعة أيام من بدء التدخل العسكري الروسي والذي وصفته موسكو بـ"عملية عسكرية خاصة".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close