الأربعاء 18 Sep / September 2024

رئيس وزراء الهند ضيف شرف.. فرنسا تحيي عيدها الوطني وسط إجراءات أمنية مشددة

رئيس وزراء الهند ضيف شرف.. فرنسا تحيي عيدها الوطني وسط إجراءات أمنية مشددة

شارك القصة

تقرير أرشيفي لـ"العربي" عن الاحتجاجات التي اندلعت في فرنسا عقب مقتل الفتى نائل (الصورة: رويترز)
نُظم في باريس العرض العسكري التقليدي بمناسبة العيد الوطني الفرنسي، بحضور الرئيس إيمانويل ماكرون وضيف الشرف رئيس الوزراء الهندي.

وسط إجراءات أمنية مشددة، أُقيم في العاصمة الفرنسية باريس اليوم الجمعة العرض العسكري التقليدي بمناسبة العيد الوطني الفرنسي، وذلك بحضور الرئيس إيمانويل ماكرون وضيف الشرف رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

وجاب الرئيس الفرنسي جادة الشانزيليزيه على متن آلية عسكرية أمام جمهور متراص استقبله بالتصفيق، من دون أن يخلو الأمر من بعض صيحات الاستهجان.

وبعد عرض موسيقي شاركت فيه 12 دولة ساعدت فرنسا أثناء "تدخلها العسكري في منطقة الساحل"، نفذت تسع طائرات ألفاجت عرضًا جويًا في سماء باريس رسمت خلاله العلم الفرنسي بالأزرق والأبيض والأحمر. 

بعد ذلك، افتتح العرض 240 عنصرًا من القوات المسلحة الهندية وضع بعضهم عمامات على رؤوسهم.

"25 عامًا من الشراكة الإستراتيجية"

وتحتفل باريس ونيودلهي هذه السنة بالذكرى الـ25 لشراكتهما الإستراتيجية التي تطمح فرنسا إلى تعزيزها لتأكيد حضورها في منطقة آسيا-المحيط الهادىء، على الرغم من أن منظمات غير حكومية تتهم حكومة الهند بأنها ذات نزعة سلطوية.

وقد انتقدت أحزاب البيئة هذه الزيارة. وقالت في بيان إنه منذ وصول حزب مودي إلى السلطة في العام 2014 "لم تتوقف الهند عن تسجيل تراجع في معركتها ضد الفقر والتفاوت الاجتماعي، وكذلك في مجال حقوق الإنسان والحريات الأساسية".

يهدف العرض الذي أُقيم بمناسبة العيد الوطني الفرنسي إلى تجسيد الزيادة في ميزانية الجيوش - رويترز
يهدف العرض الذي أُقيم بمناسبة العيد الوطني الفرنسي إلى تجسيد الزيادة في ميزانية الجيوش - رويترز

وتشكل زيارة مودي مناسبة لبحث تفاصيل صفقة لبيع 26 مقاتلة رافال جديدة بحرية من شركة داسو للطيران وكذلك ثلاث غواصات، بعد أن أعطت نيودلهي موافقتها المبدئية عليها الخميس.

كما كشف البلدان عن عدة اتفاقات تعاون في المجال الفضائي؛ بينها وضع نظام مشترك للمراقبة البحرية عبر الأقمار الاصطناعية وإطلاق بناء قمر صناعي فرنسي-هندي يعمل بالأشعة تحت الحمراء TRISHNA.

ومنح الرئيس الفرنسي رئيس الوزراء الهندي وسام جوقة الشرف من رتبة الصليب الأكبر، وفق ما أعلنه الإليزيه اليوم الجمعة.

"تجسيد زيادة ميزانية الجيوش"

وفيما عادت الحرب إلى أوروبا منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، يُعد أحد أهداف هذا العرض العسكري "التذكير بتمسك" فرنسا "بالتضامن الإستراتيجي مع حلفائها"، بحسب ما قال الحاكم العسكري لباريس الجنرال كريستوف أباد.

ويهدف أيضًا إلى تجسيد الزيادة في ميزانية الجيوش فيما اعتمد البرلمان بشكل نهائي الخميس خطة تمويل التوجهات العسكرية بقيمة 413 مليار يورو حتى عام 2030، أي بزيادة 40% مقارنة مع البرمجة السابقة.

إلى ذلك، تجري هذه الاحتفالات في أجواء أمنية متوترة، حيث تسبّب مقتل الفتى نائل وهو فرنسي من أصول جزائرية برصاص شرطي خلال تدقيق مروري، في نهاية يونيو/ حزيران، باندلاع أعمال شغب استمرت عدة ليال وخلفت أضرارًا جسيمة.

وقبل أيام، خرجت مظاهرات في باريس تزامنًا مع ذكرى مقتل شاب يُدعى آداما من أصول مالية عند حاجز للشرطة أيضًا في العام 2016، على الرغم من منع السلطات مسيرة ضد "عنف الشرطة"، وذلك في تواصل للتحركات الاحتجاجية الشعبية.

وقد نشرت الحكومة تعزيزات في محاولة لاحتواء الأحداث التقليدية التي تجري خلال الاحتفالات، وحشدت من مساء الخميس وحتى مساء السبت حوالي 45 ألف شرطي ودركي ووحدات من النخبة ومدرعات.

وفي باريس وحدها تم نشر حوالي عشرة آلاف شرطي ودركي في العاصمة والدوائر المحيطة بها.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close