الخميس 19 Sep / September 2024

رئيس وزراء بلجيكا يطالب إيران بالإفراج "الفوري" عن عامل إغاثة

رئيس وزراء بلجيكا يطالب إيران بالإفراج "الفوري" عن عامل إغاثة

شارك القصة

طلب رئيس الوزراء البلجيكي من الرئيس الإيراني تغيير ظروف سجن عامل الإغاثة البلجيكي غير الإنسانية - تويتر
طلب رئيس الوزراء البلجيكي من الرئيس الإيراني تغيير ظروف سجن عامل الإغاثة البلجيكي غير الإنسانية - تويتر
أوقفت طهران أوليفييه فانديكاستيل في فبراير 2022 وحكمت عليه بالسجن لأكثر من 12 عامًا والجلد 74 مرة بعد إدانته بتهمة "التجسس".

دعا رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو الأربعاء الرئيس الإيراني للإفراج "فورًا" عن عامل الإغاثة أوليفييه فانديكاستيل الذي تحتجزه طهران.

وكانت إيران قد أوقفت فانديكاستيل البالغ 42 عامًا في فبراير/ شباط 2022 وحكمت عليه في مطلع العام الجاري بالسجن لأكثر من 12 عامًا والجلد 74 مرة بعد إدانته بتهمة "التجسس"

مسجون في ظروف غير إنسانية

وقال دي كرو في تغريدة إثر اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي: "رسالتي كانت واضحة للغاية: أوليفييه فانديكاستيل بريء ويجب الإفراج عنه فورًا"، مضيفًا أنه في غضون ذلك، "يجب أن تتغير ظروف سجنه غير الإنسانية". 

وشجب خبراء حقوقيون في الأمم المتحدة اعتقال فانديكاستيل واعتبروه "انتهاكًا صارخًا" للقانون الدولي.

"دبلوماسية الرهائن"

ويرى أنصاره ومنظمات حقوقية أنه محتجز في إطار "دبلوماسية الرهائن" الإيرانية لمحاولة حمل بلجيكا على الإفراج عن الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي المسجون بتهم تتعلق بمخطط لمهاجمة معارضين إيرانيين في المنفى.

وأدين الدبلوماسي الإيراني عام 2021 بتدبير مخطط، أحبطته أجهزة استخبارات أوروبية، لتفجير فعالية نظمتها جماعة إيرانية معارضة في ضواحي باريس عام 2018.

وحُكم على أسدي الذي كان دبلوماسيًا يعمل في النمسا وأدين لتوفيره المتفجرات للقنبلة، بالسجن 20 عامًا.

وقد أبرمت بلجيكا وإيران اتفاقًا لتبادل السجناء في يوليو/ تموز من العام الماضي. واعتبرت بروكسل ذلك وسيلة للإفراج عن فانديكاستيل.

لكن المحكمة الدستورية البلجيكية علقت الاتفاق بعد أن طعن فيه معارضون إيرانيون في المنفى. وستبت المحكمة في شرعية ذلك الاتفاق بحلول الثامن من مارس/ آذار الحالي.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close