السبت 19 أكتوبر / October 2024

رد على بايدن والتقى نظيره التركي.. عراقجي: جرائم إسرائيل لا تعرف حدودًا

رد على بايدن والتقى نظيره التركي.. عراقجي: جرائم إسرائيل لا تعرف حدودًا

شارك القصة

شدّد فيدان على أن إسرائيل تحاول جرّ إيران إلى الحرب - غيتي
شدّد فيدان على أن إسرائيل تحاول جرّ إيران إلى الحرب - غيتي
قال عراقجي اليوم السبت إن أي أحد يعرف "كيف ومتى ستهاجم إسرائيل إيران" يجب أن يحاسب، وذلك في رد على تصريح للرئيس الأميركي جو بايدن.

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان اليوم السبت: إن "السلوك العدواني الإسرائيلي يرغم إيران على اتخاذ خطوات مشروعة" للرد.

وأضاف فيدان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني عباس عراقجي في اسطنبول، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين "نتانياهو يفتح باستمرار جبهات جديدة في المنطقة"، معتبرًا أنه "لا يجب الاستهانة بخطر رؤية الحرب تمتد إلى المنطقة برمتها".

وشدّد الوزير التركي على أن "إسرائيل تحاول جرّ إيران إلى الحرب".

من جهته، ندد وزير الخارجية الإيراني بجرائم الحرب الاسرائيلية التي "لا تعرف حدودًا"، مضيفًا أن طهران "تؤيد وقف إطلاق النار الدائم والفوري" في غزة ولبنان.

وشارك عراقجي الجمعة في اسطنبول في اجتماع "حول القوقاز" مع وزراء خارجية روسيا وأرمينيا وأذربيجان، برعاية فيدان.

واستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الوزراء لفترة وجيزة.

عراقجي يرد على تصريحات بايدن

وعبر منصة إكس، قال عراقجي اليوم السبت إن أي أحد يعرف "كيف ومتى ستهاجم إسرائيل إيران" يجب أن يحاسب، وذلك في رد على تصريح للرئيس الأميركي جو بايدن.

وجاء في منشوره: "أي أحد يعلم أو يفهم كيف ومتى ستهاجم إسرائيل إيران، و/أو يوفر الوسيلة والدعم لمثل هذه الحماقة، من المنطقي أن يتحمل المسؤولية عن أي خسائر بشرية محتملة".

يذكر أن بايدن، وفي حديثه للصحافيين في ختام زيارة لبرلين أمس الجمعة، قال إن لديه علم بخصوص كيفية، وموعد رد إسرائيل على الهجمات الصاروخية التي شنتها إيران.

وكانت إيران قد أطلقت نحو 200 صاروخ على إسرائيل في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول، وذلك ردًا على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، واللواء في الحرس الثوري عباس نيلفروشان في غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية في 27 سبتمبر/ أيلول، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في هجوم بطهران في 31 يوليو/ تموز. 

وتعهدت إسرائيل بالرد، وقال وزير أمنها يوآف غالانت إنه سيكون "فتاكًا ودقيقًا ومفاجئًا". 

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close