الأربعاء 18 Sep / September 2024

"رسالة للأسواق".. الوكالة الدولية للطاقة ستفرج عن 60 مليون برميل نفط

"رسالة للأسواق".. الوكالة الدولية للطاقة ستفرج عن 60 مليون برميل نفط

شارك القصة

تقرير حول آثار الهجوم العسكري الروسي ضد أوكرانيا على أسعار النفط (الصورة: غيتي)
أعلن حكام وكالة الطاقة الدولية "توجيه رسالة موحدة وقوية لأسواق النفط العالمية مفادها أنه لن يكون هناك نقص في الإمدادات" بسبب النزاع الأوكراني".

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة، اليوم الثلاثاء، أن دولها الأعضاء سيفرجون عن 60 مليون برميل نفط من احتياطي الطوارئ حفاظًا على استقرار السوق عقب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

ويهدف القرار الصادر عن لجنة حكام الوكالة المكونة من 31 دولة عضو، إلى "توجيه رسالة موحدة وقوية لأسواق النفط العالمية مفادها أنه لن يكون هناك نقص في الإمدادات" بسبب النزاع الأوكراني، حسبما جاء في بيان.

وأضاف البيان نفسه أن الوزراء "عبّروا عن التضامن مع شعب أوكرانيا وحكومتهم المنتخبة ديمقراطيًا في مواجهة الانتهاك الروسي المروع وغير المبرر لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها".

ارتفاعات قياسية

ولفت البيان إلى أن الهجوم العسكري الروسي يأتي "على وقع أسواق نفط محدودة أصلًا، وتقلبات متزايدة في الأسعار ومخزونات تجارية هي في أدنى معدلاتها منذ 2014".

من جهة أخرى ارتفعت أسعار النفط في تعاملات بورصة لندن. وسجّل نفط غرب تكساس الوسيط، الأميركي المرجعي ارتفاعًا بأكثر من 10%.

وناقش الاجتماع الوزاري أيضًا نقطة "اعتماد أوروبا الكبير على الغاز الطبيعي الروسي والحاجة لخفض هذا بالبحث عن موردين آخرين، بما في ذلك عبر الغاز الطبيعي المسال". 

وأشار الوزراء "بقلق إلى التداعيات على أمن الطاقة لتصرفات روسيا الشنيعة وعبّروا عن الدعم للعقوبات التي فرضها المجتمع الدولي ردًا على ذلك".

وبلغ سعر غرب تكساس الوسيط 106,9 دولارات للبرميل، فيما ارتفع خام برنت بحر الشمال بأكثر من 9% ليبلغ 107,44 للبرميل. والسعران هما الأعلى في أكثر من سبع سنوات.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close