الإثنين 16 Sep / September 2024

رشقات صاروخية وتدمير دبابات.. المقاومة تصدّ هجمات إسرائيلية بغزة

رشقات صاروخية وتدمير دبابات.. المقاومة تصدّ هجمات إسرائيلية بغزة

شارك القصة

تتواصل المواجهات بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال على حدود قطاع غزة - الأناضول
تتواصل المواجهات بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال على حدود قطاع غزة - الأناضول
تحاول قوات الاحتلال اجتياح قطاع غزة منذ 9 أيام، إلا أنها لم تحقق تقدمًا وتكبدت خسائر في جنودها وآلياتها العسكرية.

دوت صفارات الإنذار في مستوطنات غلاف غزة صباح اليوم الأحد، فيما تصدت فصائل المقاومة الفلسطينية لمحاولات التوغل الإسرائيلية في أكثر من محور داخل قطاع غزة.

وأعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عن تدمير دبابة إسرائيلية متوغلة في شمالي غرب غزة، بينما أعلنت لاحقًا عن تمكنها من تدمير دبابتين إسرائيليتين في جنوب غرب تل الهوا بمدينة غزة بقذيفتي "الياسين 105".

أمّا سرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، فقد أعلنت عن التصدي لقوة إسرائيلية متوغلة في منطقة الراجين شرقي مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة، بحسب ما أعلنت عبر تطبيق "تلغرام".

رشقات صاروخية جديدة

من جانبها قالت هيئة البث الإسرائيلية صباح الأحد: إنّ فصائل المقاومة في غزة أطلقت رشقة صواريخ من القطاع المحاصر على المستوطنات الإسرائيلية في محيط القطاع.

ولليوم الثلاثين، يشن الجيش الإسرائيلي حربًا مدمرة على غزة، أسفرت حتى الآن عن استشهاد 9500 فلسطيني، منهم 3900 طفل و2509 سيدات.

كما أصيب أكثر من 24 ألفًا آخرين، وكذلك استشهد أكثر من 145 فلسطينيًا، واعتقل نحو 2040 في الضفة الغربية التي يتعرض سكانها أيضًا للقتل والتنكيل والاعتقال منذ بدء عملية "طوفان الأقصى".

وتحاول قوات الاحتلال اجتياح قطاع غزة منذ 9 أيام، إلا أنها لم تحقق تقدمًا وتكبدت خسائر في جنودها وآلياتها العسكرية.

وقد أعلن أمس، أبو عبيدة الناطق العسكري باسم كتائب القسام توثيق تدمير 24 آلية عسكرية للاحتلال الإسرائيلي ما بين دبابة وجرافة وناقلة جند، بمختلف الأسلحة من قذائف الياسين وعبوات العمل الفدائي خلال الـ24 ساعة الماضية.

هل فشل التقدم البري؟

وفي السياق، قال أحمد عبد الرحمن الخبير العسكري: لليوم التاسع من المناورة البرية لقوات الاحتلال تفشل خطة هذه القوات في التقدم في الميدان عبر الخواصر الرخوة لقطاع غزة.

وأضاف عبد الرحمن في حديث لـ"العربي": "إن الاحتلال تقدم شمال غرب قطاع غزة لنحو 2 كيلومترًا قبل أن يتراجع ويتعرض لخسائر كبيرة من تدمير دبابات وآليات".

ولفت الخبير إلى "أن المقاومة الفلسطينية تتصدى جنوب غرب مدينة غزة لمحاولة تقدم محدودة لقوات الاحتلال".

وأكد أن الغارات الإسرائيلية كانت كثيفة فجر الأحد على عدد من المباني في غزة حيث استخدم الاحتلال قنابل فراغية وارتجاجية، حيث "كانت الأرض ترتج على مسافة 2 كيلومترًا فيما يبدو لتسهيل التقدم من جنوب غرب مدينة غزة من قبل قوات الاحتلال".

وخلص إلى أن الاحتلال عمل على إلقاء منشورات عبر طائراته تطالب أهالي غزة بالنزوح مرة أخرى إلى الجنوب والخروج عبر ممر آمن، إلا "أن الحقيقة هو ليس بآمن بل تعرض سابقًا للقصف الإسرائيلي".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - الأناضول
تغطية خاصة
Close