الجمعة 13 Sep / September 2024

رغم التنديد الأوكراني.. بوتين يدلي بصوته في انتخابات محلية

رغم التنديد الأوكراني.. بوتين يدلي بصوته في انتخابات محلية

شارك القصة

متابعة إخبارية سابقة لليوم الأول من بدء الانتخابات المحلية الروسية التي تجرى على أراض أوكرانية (الصورة: رويترز)
طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من مواطنيه الانخراط في هذه الانتخابات المحلية عبر تفعيل مشاركتهم في الاقتراع.

أدلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بصوته عبر الإنترنت، اليوم السبت، في الانتخابات المحلية التي تجري في بلاده وتستمرّ ثلاثة أيام، داعيًا الروس إلى أن يحذوا حذوه ويشاركوا في الاقتراع.

وقال بوتين في مقطع فيديو نشره الكرملين: "أدعو سكان المناطق التي تجرى فيها الانتخابات حاليًا إلى المشاركة".

وأضاف الرئيس الروسي وهو يجلس أمام جهاز الكمبيوتر في مكتبه: "الإجراءات الانتخابية منظمة في بلادنا بأكثر الطرق راحة ممكنة".

وتمتد انتخابات الأقاليم في روسيا، التي يتم تنظيمها لاختيار حكام ونواب محليين ومسؤولين بلديين، على مدار ثلاثة أيام من الجمعة إلى الأحد، من أجل السماح لأكبر عدد ممكن من الناخبين بالتصويت، وفقًا للسلطات.

كذلك، يمكن التصويت عبر الإنترنت في الكثير من المناطق الروسية، بما في ذلك العاصمة موسكو.

التصويت في أراض أوكرانية 

لكن وفي انتخابات هذا العام، قامت السلطات الروسية بتنظيم الانتخابات أيضًا في أربع مناطق أوكرانية خاضعة لسيطرتها، وهي زابوريجيا وخيرسون ودونيتسك ولوغانسك. وقال بوتين قبل أن يصوّت عبر الإنترنت: "آمل أن يظهر كل واحد منكم نهجًا مدنيًا مسؤولًا".

ويُعتبر الأحد اليوم الرئيسي لهذه الانتخابات إذ يشهد عادة تدفقًا أكبر للناخبين. ومن المقرر أن تُعلن النتائج الأولى خلال الليل من الأحد إلى الإثنين، بحسب اللجنة الانتخابية المركزية.

وكانت وزارة الخارجية الأوكرانية، يوم أمس الجمعة، قد نددت "بانتخابات صورية" تنظمها روسيا في أراض أوكرانية محتلة، قائلة إنها "باطلة" وليس لها أساس قانوني.

وأكدت الوزارة في بيان أن الانتخابات في الأراضي الأوكرانية "تنتهك بشكل صارخ سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها" كما تخالف القانون الدولي.

وأواخر الشهر الماضي، أطلقت روسيا التصويت المبكر في أراض أوكرانية تحتلها، وذلك في إطار انتخابات ستنظم في العديد من المناطق الروسية في 10 سبتمبر/ أيلول، بحسب وكالة "تاس" الرسمية للأنباء.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close