الإثنين 2 Sep / September 2024

رغم الحظر.. المنتخب الروسي يستقبل إيران والعراق بمباراتين وديتين

رغم الحظر.. المنتخب الروسي يستقبل إيران والعراق بمباراتين وديتين

شارك القصة

"العربي" يواكب قرار الحظر على المنتخب الروسي لحظة صدوره (الصورة: غيتي)
يخوض منتخب روسيا لكرة القدم مباراة ودية مع نظيره الإيراني في موسكو قبل أن يلتقي المنتخب العراقي الذي سيقيم معسكرًا في سوتشي.

تعود عجلة كرة القدم الدولية إلى الدوران في روسيا، حين يستقبل منتخب البلاد نظيريه الإيراني والعراقي يومي الخميس والأحد المقبلين، في مباراتين وديتين. 

وتعرض المنتخب الروسي للكرة إلى حظر دولي، وأقصي عن تصفيات كأس العالم الماضية في قطر، بعد إعلان الرئيس فلاديمير بوتين إطلاق عملية عسكرية في أوكرانيا يوم 24 فبراير/ شباط من عام 2022. 

وفرض الاتحادان الدولي والأوروبي لكرة القدم الحظر على جميع فئات المنتخب الروسي والبيلاروسي، وكذلك الأندية في عقوبات غير مسبوقة بتاريخ اللعبة، رغم أنه وفي العديد من المحطات تم إيقاف لاعبين وأندية لإقحامهم السياسة في عالم اللعبة. 

منتخب إيران

وفي ظل عدم تمكنه من اللعب في البطولات أو قدرته على السفر خوفًا من تعرض لاعبيه للتوقيف، واستغلالًا لوجود بعثتي إيران والعراق على الأراضي الروسية، سيخوض المنتخب الروسي المباراتين بعد غياب مطول عن الملاعب. 

ويوم الخميس المقبل، سيواجه الروس منتخب إيران المدعوم بجهاز فني جديد على رأسه مدرب وطني، وهو أمير قلعة ناوئي، البديل للبرتغالي كارلوس كيروش، الذي خاض مع منتخب إيران، نهائيات كأس العالم الماضية في قطر، وخرج من الدور الأول بعد فوز وهزيمتين. 

يذكر أن العقوبات لا تزال قائمة على المنتخبين الروسي والبيلاروسي، اللذين حرما من خوض تصفيات كأس الأمم الأوروبية المقبلة في ألمانيا. 

منتخب العراق

وفي ظل استعداده لتصفيات كأس آسيا 2024، يقيم المنتخب العراقي معسكرًا في مدينة سوتشي الروسية، بإشراف مدربه الإسباني خيسوس كاساس، الذي قاده للتتويج بكأس الخليج الأخيرة في البصرة. 

ويلعب العراق مع روسيا يوم الأحد في مدينة سان بطرسبرغ، قبل أن يعود إلى بغداد في اليوم الثاني، بعد أن أكد رئيس الاتحاد العراقي عدنان درجال حصول منتخب "أسود الرافدين" على موافقة الفيفا والاتحاد الآسيوي على إجراء هذه المباراة، وفق تصريحات له لموقع "WINWIN"

ونظرًا للعقوبات الشديدة التي فرضتها بريطانيا على روسيا، سادت مخاوف من استدعاء لاعبي العراق علي الحمادي، نجم فريق ويمبلدون، وزميله ألكسندر أوراها، لاعب كوينز بارك رينجرز الإسكتلندي، بيد أن تقارير صحافية محلية أكدت حصول اللاعبين على موافقة للسفر من قبل السلطات البريطانية، ووصولهما العاصمة بغداد. 

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن المنسق الإعلامي للمنتخب محمد عماد، قوله إن اللاعبين المحترفين سيتوافدون تباعًا إلى بغداد، قبل التوجه إلى روسيا لمواجهة منتخبها وديًا.

وحول وجود المحترف في نادي مانشستر يونايتد زيدان إقبال مع وفد المنتخب، أكد عماد  أن "الموافقة المبدئية في حضور اللاعب مع المنتخب الوطني موجودة، ويفترض حضوره اليوم الإثنين إلى بغداد، إلا أن عطلة نهاية الأسبوع في أوروبا، وصعوبة الاتصال ربما تؤخر اللاعب عن الوصول أو تمنعه بقرار من ناديه وفق تداعيات العلاقات بين لندن وموسكو".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات