الجمعة 18 أكتوبر / October 2024

رغم فشل مهمته عام 2022.. صاروخ "فيغا سي" يعود إلى الخدمة قريبًا

رغم فشل مهمته عام 2022.. صاروخ "فيغا سي" يعود إلى الخدمة قريبًا

شارك القصة

يُفترض أن تدعم مهمة "فيغا سي" عودة أوروبا إلى السيادة الفضائية
يُفترض أن تدعم مهمة "فيغا سي" عودة أوروبا إلى السيادة الفضائية - غيتي
أوضحت شركة "آريان سبايس" أن مهمتها التالية عبر صاروخ "فيغا سي" "ستتم في 3 ديسمبر 2024 من محطة كورو الأوروبية للفضاء في غويانا الفرنسية.

يعود صاروخ "فيغا سي" إلى الخدمة في 3 ديسمبر/ كانون الأول المقبل من خلال إرساله قمرًا اصطناعيًا أوروبيًا إلى الفضاء، بعد عامين من فشل المهمة التجارية الأولى لهذا الصاروخ الأوروبي الصغير، مما تسبب بخسارة قمرين اصطناعيين.

وأوضحت شركة "آريان سبايس" في بيان الخميس، أن مهمتها التالية عبر صاروخ "فيغا سي" "ستتم الثلاثاء 3 ديسمبر 2024 عند الساعة 18:20  بالتوقيت المحلي (21:20 بتوقيت غرينتش) من محطة كورو الأوروبية للفضاء في غويانا الفرنسية".

وجاء قرار إعادة تنشيط "فيغا سي" بعد اختبارات حاسمة لمحرك زيفيرو-40 الخاص بالقسم الثاني من الصاروخ والذي أدى عطل فيه إلى فشل مهمة قبل عامين. وقد تمت إعادة تصميمه.

وشُغّل المحرك بنجاح الأسبوع الفائت للمرة الثانية، بعد اختبار أول في مايو/ أيار، أجرته الشركة المصنعة الإيطالية "أفيو" في مراكز اختبارها في سردينيا، وفق وكالة الفضاء الأوروبية.

صاروخ "فيغا سي" يعود إلى الخدمة

وبعد الاختبار الثاني، استنتج المهندسون أن مجموعة الأنابيب الجديدة والمحرك يعملان كما هو متوقّع.

وستتم مراقبة هذه المهمة بشكل خاص لأن "فيغا"، الصاروخ الذي كان معتمدًا قبل "فيغا سي"، خرج من الخدمة بعد عملية إطلاق أخيرة له في سبتمبر/ أيلول.

وفشلت أول مهمة تجارية لمركبة "فيغا سي" في ديسمبر 2022، متسببة بخسارة قمرين اصطناعيين من طراز "إيرباص"، في وقت حُرمت أوروبا من صاروخ "سويوز" بعد الهجوم الروسي لأوكرانيا وفي انتظار "آريان 6."

ويُفترض أن تدعم مهمة "فيغا سي" عودة أوروبا إلى السيادة الفضائية، بعد نجاح الرحلة الافتتاحية لمركبة "أريان 6" في يوليو/ تموز، ومهمة "فيغا" في سبتمبر/ أيلول.

ويُفترض أن تضع هذه المهمة المسماة "في في 25" VV25 القمر الاصطناعي "سينتينيل-1 سي" Sentinel-1C، في المدار على علو حوالي 700 كيلومتر.

و"سنتينل-1 سي" مدرج ضمن برنامج "كوبرنيكوس" لمراقبة الأرض التابع للاتحاد الأوروبي، ويوفر بيانات وخدمات مراقبة الكواكب بشكل مستمر لصالح الحكومات والشركات والأفراد في مختلف أنحاء العالم.

وتدير المفوضية الأوروبية هذا البرنامج ويتولى تمويله الاتحاد الأوروبي بمساهمة من وكالة الفضاء الأوروبية.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close