Skip to main content

رفض "شروط" حماس.. نتنياهو: غزة يجب أن تكون منزوعة السلاح

الإثنين 22 يناير 2024
نتنياهو يرفض شروط "حماس" لإجراء صفقة تبادل أسرى - رويترز

أعلن رئيس حكومة الحرب الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مساء أمس الأحد رفضه "بشكل قاطع" شروط حركة المقاومة الإسلامية "حماس" للتوصل إلى وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى المحتجزين لديها في قطاع غزة.

جاء ذلك في كلمة مسجلة له عقب نشر حركة "حماس" وثيقة بشأن عملية "طوفان الأقصى"، ومطالبتها بانسحاب قوات الاحتلال من القطاع مقابل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين.

وردّ نتنياهو: "أرفض بشكل قاطع شروط الاستسلام.. فمقابل إطلاق سراح رهائننا، تطالب حماس بوقف الحرب، وانسحاب قواتنا من غزة، وإطلاق سراح جميع القتلة"، حسب قوله.

وشدّد على أنه "إذا قبلنا بذلك، فقد سقط جنودنا سدى. إذا قبلنا ذلك، فلن نتمكن من ضمان أمن مواطنينا"، وفق تعبيره.

"نزع سلاح غزة"

هذا وقال رئيس وزراء حكومة الاحتلال أن غزة يجب أن تكون منزوعة السلاح وتحت السيطرة الأمنية الكاملة لإسرائيل، مضيفًا أن الحرب مستمرة على جميع الجبهات "ولا حصانة لأي مخرّبٍ في غزة، وسوريا، ولبنان، وأي مكان"، على حدّ قوله.

وزعم رئيس الحكومة الإسرائيلية أن حركة "حماس" تطالب بإطلاق سراح "جميع القتلة والمغتصبين من النخبة، مقابل إطلاق سراح رهائننا".

توازيًا، كان العشرات من أهالي المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية في غزة قد أغلقوا أمس الأحد مدخل وزارة الأمن الإسرائيلية في تل أبيب، حيث احتشد متظاهرون بين أهالي محتجزين أمام مقر وزارة الأمن.

ورفع هؤلاء شعارات تطالب بعمل الحكومة الإسرائيلية بالإفراج عن أبنائهم، قبل أن يقوموا بإغلاق مدخلّ المقر بوقت لاحق. 

مطالب "حماس"

وكانت "حماس" قد طالبت بوقف العدوان فورًا على قطاع غزة ووقف الجرائم والإبادة الجماعية الإسرائيلية، والعمل على فتح المعابر وفك الحصار عن القطاع وإدخال المساعدات.

ورفضت الحركة في وثيقة من 18 صفحة بعنوان "هذه روايتنا... لماذا طوفان الأقصى"، "أي مشاريع دولية وإسرائيلية تسعى لتحديد مستقبل قطاع غزة، بما يتناسب مع معايير الاحتلال ويكرّس استمراره".

كما أكّدت على أن الشعب الفلسطيني "يملك القدرة والكفاءة في أن يقرّر مستقبله بنفسه.. ولا يجوز لأحد أن يفرض الوصاية عليه".

عملية جديدة للقسام

يأتي ذلك، بينما تواصل المقاومة الفلسطينية صدّ قوات الاحتلال المتوغلة بريًا في عدد من المحاور داخل القطاع بينما يستمر العدوان الإسرائيلي على غزة لليوم الثامن بعد المئة.

وأمس الأحد بثّت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس"، مشاهد تظهر استهداف آليات وجنود ومبانٍ تحصّنت فيها قوات الاحتلال على تخوم مدينة غزة.

وتجري اشتباكات شرسة بين المقاومة وجنود الاحتلال الإسرائيلي في عدد من محاور التوغل البري أبرزها منطقتي الكتيبة وأنصار غربي مدينة غزة.

كمل تدور اشتباكات ضارية في محاور شمال وشرق مخيم البريج وسط القطاع، حيث بثت يوم أمس أيضًا فصائل المقاومة الفلسطينية مثل كتائب القسام وسرايا القدس" مشاهد توثق دك تحشدات وآليات تابعة للاحتلال هناك.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة