الثلاثاء 3 Sep / September 2024

روسيا تحذر من استخدام أصولها ضمانًا لتمويل إعادة إعمار أوكرانيا

روسيا تحذر من استخدام أصولها ضمانًا لتمويل إعادة إعمار أوكرانيا

شارك القصة

اعتبرت بريتزكر أنه من الضروري أن تدفع روسيا "نظرًا للدمار" الذي سببته في أوكرانيا - الأناضول
اعتبرت بريتزكر أنه من الضروري أن تدفع روسيا "نظرًا للدمار" الذي سببته في أوكرانيا - الأناضول
قدر البنك الدولي تكلفة إعادة عمار أوكرانيا التي تشنّ روسيا هجومًا عليها بنحو 411 مليار دولار وسط استمرار الحرب.

حذّر الكرملين اليوم الإثنين القوى الغربية، من أن أي محاولة لاستخدام أصول روسية مجمدة ضمانًا لجمع تمويل لأوكرانيا، ستكون غير قانونية وستقوض النظام الاقتصادي العالمي برمته.

وتأتي تعليقات المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف ردًا على تقرير لـ"بلومبرغ"، ذكر أن مجموعة السبع تناقش مع الاتحاد الأوروبي خطة لاستخدام أكثر من 250 مليار دولار من أصول البنك المركزي الروسي المجمدة ضمانًا للمساعدة في تمويل إعادة إعمار أوكرانيا، التي تشنّ روسيا هجومًا عليها منذ فبراير/ شباط 2022.

وتتصاعد مخاوف أوكرانيا من أن يتضاءل دعم حلفائها لها، في الوقت الذي فشل فيه هجومها المضادّ الذي تشنّه منذ يونيو/حزيران الفائت في إحراز نتائج ملموسة، وتتزايد احتمالات تحوّل النزاع الراهن إلى حرب استنزاف طويلة.

وقدمت ثماني جهات مانحة منها فرنسا 90% من المساعدات التنموية لأوكرانيا بعد الهجوم الروسي، حسبما أظهرت دراسة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية نشرت الشهر الماضي، وأشارت إلى ارتفاع هذه المساعدات إلى مستوى تاريخي في 2022 في العالم.

وبحسب المنظمة، جاءت قائمة المساعدات التنموية لكييف في 2022 على الشكل التالي: المؤسسات الأوروبية (10,6 مليارات دولار)، والولايات المتحدة (9,2 مليارات)، وكندا (2,2 مليار)، وألمانيا (ملياران)، واليابان (700 مليون)، والنروج (600 مليون)، وفرنسا (500 مليون)، والمملكة المتحدة (400 مليون يورو).

كم تبلغ كلفة إعادة الإعمار؟

إلى ذلك، يتوقع أن يكون التمويل الدولي العام والخاص ضخمًا في السنوات المقبلة لأوكرانيا. قبل عدة أشهر، قدر البنك الدولي تكلفة إعادة إعمار البلاد بنحو 411 مليار دولار رغم استمرار الحرب.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، أعلنت ممثلة الولايات المتحدة الخاصة لإعادة بناء اقتصاد أوكرانيا بيني بريتزكر من بروكسل، أن إعادة إعمار أوكرانيا لا يمكن أن تنتظر حتى نهاية الحرب، ويجب أن تبدأ الآن.

وقالت بريتزكر لصحافيين في بروكسل: "إن الجهود الطويلة المدى لإنعاش الاقتصاد الأوكراني يجب أن تحصل الآن، ويجب أن تبدأ الآن، حتى في خضم الحرب والقتال المستمرين".

وردًا على سؤال حول استخدام الأصول الروسية في الدول الغربية لتمويل عملية إعادة الإعمار جزئيًا، اعتبرت بريتزكر أنه من الضروري أن تدفع روسيا، "نظرًا للدمار" الذي سببته في أوكرانيا.

وقدّرت حجم هذه الأصول في الولايات المتحدة بنحو ثمانية مليارات دولار، لكنها لفتت إلى أنه يتعين القيام بعمل قانوني طويل المدى قبل أن يتسنى استخدامها لتمويل إعادة الإعمار في أوكرانيا.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات

الدلالات

Close