Skip to main content

روسيا تسقط صواريخ أوكرانية.. كييف: موسكو تعزز قواتها قرب باخموت

الإثنين 30 أكتوبر 2023
أعلن قائد القوات البرية الأوكرانية أن القوات الروسية تكبدت خسائر فادحة - غيتي

كشف قائد عسكري أوكراني اليوم الإثنين أن روسيا تحشد قواتها بشكل كبير حول مدينة باخموت المدمرة في شرق البلاد، وحولت قواتها من الوضع الدفاعي إلى تنفيذ "عمليات نشطة"، فيما أعلنت موسكو أنها دمرت صواريخ أوكرانية.

ففي مايو/ أيار، استولت روسيا على باخموت التي شهدت جانبًا من أكثر المعارك دموية في الهجوم المستمر منذ 20 شهرًا، فيما تشن أوكرانيا هجومًا مضادًا منذ يونيو/ حزيران لمحاولة "استعادة الأراضي المحتلة".

وكتب الجنرال أولكسندر سيرسكي قائد القوات البرية على تطبيق تلغرام: "في منطقة باخموت، عزز العدو تجمعاته بشكل كبير وتحول من الدفاع إلى العمليات النشطة".

وأضاف أن القوات الروسية تكبدت خسائر فادحة.

محاولات روسية للسيطرة على أفدييفكا

وفي تقريرها اليومي بشأن القتال، قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية: إن "القوات الروسية تواصل محاولاتها لاستعادة السيطرة على أفدييفكا جنوب باخموت"، والتي قالت القوات الأوكرانية إنها استعادتها في سبتمبر/ أيلول.

من جانبه، أفاد أوليه كيبر حاكم منطقة أوديسا بجنوب أوكرانيا بأن شخصين أصيبا وتعرضت بنايات لأضرار في هجوم صاروخي روسي على ساحة لإصلاح وبناء السفن اليوم الإثنين.

وأضاف على تطبيق تلغرام: "في الصباح هاجم إرهابيون روس منطقة أوديسا بالصواريخ. استهدف العدو ساحة لإصلاح وبناء السفن".

وتابع قائلًا: "تسبب الهجوم في حريق أخمده سريعًا رجال الإنقاذ. ولحقت أضرار بالمبنى الإداري والمعدات".

روسيا تسقط صواريخ أوكرانية على القرم

وعلى المقلب الآخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الإثنين أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية دمرت 8 صواريخ كروز من طراز (ستورم شادو) أطلقتها أوكرانيا على أهداف في شبه جزيرة القرم.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن جهاز الأمن الاتحادي الروسي اليوم الإثنين القول: إنه "قبض على روسي في شبه جزيرة القرم للاشتباه في ارتكابه جريمة خيانة إذ يتهمه بنقل أسرار عسكرية إلى أوكرانيا.

وفي بيان نقلته الوكالة، قال الجهاز إن الرجل الذي لم يذكر اسمه "جمع وأرسل معلومات حول مواقع محددة مع الإشارة إلى الإحداثيات الجغرافية إلى ممثل للجيش الأوكراني".

بدوره، أفاد الكرملين بأًن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيعقد اجتماعًا مع كبار المسؤولين في وقت لاحق اليوم الإثنين لبحث ما وصفه بالمحاولات الغربية "لتقسيم" المجتمع الروسي.

وأضاف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف خلال اتصال مع الصحافيين أن وزير الدفاع وقادة أجهزة المخابرات الروسية سيحضرون هذا الاجتماع.

المصادر:
رويترز
شارك القصة