الإثنين 2 Sep / September 2024

روسيا تسيطر على بلدة أوكرانية.. كييف تحذر من تحول الموانئ لمناطق حربية

روسيا تسيطر على بلدة أوكرانية.. كييف تحذر من تحول الموانئ لمناطق حربية

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول الصراع الروسي الأوكراني في البحر الأسود (الصورة: غيتي)
أعلنت روسيا تحرير بلدة نوفوسيليفسكي في أوكرانيا، فيما حذرت كييف من أن ستة موانئ روسية على البحر الأسود تقع في "منطقة خطر الحرب".

أعلن الجيش الروسي السبت سيطرته على بلدة في شمال شرق أوكرانيا، حيث تشن قوات موسكو هجومًا منذ عدة أسابيع، خلافًا لما يحصل على الجبهة الجنوبية، حيث تصد هجومًا أوكرانيًا مضادًا.

وقالت وزارة الدفاع على تلغرام: "في منطقة كوبيانسك، تم تحرير بلدة نوفوسيليفسكي بفضل التحركات الكفوءة والمهنية للوحدات" الروسية.

وكان الأوكرانيون استعادوا هذه البلدة من القوات الروسية في ديسمبر/ كانون الأول 2022.

والجمعة، أعلن الجيش الأوكراني أنه يواجه هجمات روسية في مناطق كوبيانسك وليمان وسفاتوفي في القسم الشمالي الشرق من الجبهة.

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار على تلغرام: إن "عدد الهجمات المعادية ارتفع. جرت معارك عنيفة".

وأضافت أن هدف روسيا هو "تحويل" القوات الأوكرانية إلى هذه المناطق و"اختراق الدفاعات".

وقالت: إنه "في منطقة كوبيانسك، حدد العدو لنفسه هدف استعادة الأراضي التي فقدها في الخريف الماضي" عندما أجبر هجوم مضاد أوكراني خاطف القوات الروسية على الانسحاب إلى ما وراء نهر أوسكيل.

وفي هذه المنطقة، أعلن الجيش الروسي السبت أنه "شن أعمالًا هجومية على جبهة واسعة" ما أتاح له "تحسين" مواقعه.

وفي نهاية يوليو/ تموز، أعلنت القوات الروسية السيطرة على بلدة سيرغييفكا قرب ليمان.

ويخوض الجيش الأوكراني منذ مطلع يونيو/ حزيران هجومًا مضادًا واسعًا في جنوب وشرق البلاد بعد حصوله على شحنات أسلحة غربية، لكن هذا الهجوم يواجه خطوط دفاع روسية قوية/، ولم يسمح حتى الآن إلا بالسيطرة على عدد قليل من القرى.

وعلى الجانب الآخر، حذرت وكالة الملاحة الأوكرانية اليوم السبت، من أن ستة موانئ روسية على البحر الأسود تقع في "منطقة خطر الحرب".

وأوضحت الوكالة في بيان على موقعها الإلكتروني، أن التحذير يشمل موانئ أنابا ونوفوروسيسك وجيليندجيك وتوابسي وسوتشي وتامان.

وكانت ناقلة نفط روسية قد أصيبت في وقت سابق، بأضرار في مضيق كيرتش في البحر الأسود، جراء استهدافها من قبل طائرات أوكرانية مسيّرة، ما أدى إلى توقف حركة المرور لفترة وجيزة على الجسر الإستراتيجي الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا.

ونقلت وكالة تاس الروسية الرسمية للأنباء عن مركز الإنقاذ البحري أن الناقلة أصيبت وتعرضت لأضرار، وقد وصلت قاطرتان إلى موقع الهجوم. وأضافت تاس أنه لم تتسرب أي مواد من الناقلة التي كان على متنها 11 شخصًا.

وجاء أحدث هجوم في البحر الأسود مع إعلان أوكرانيا، يوم أمس، الجمعة أن إحدى مسيّراتها أصابت سفينة حربية روسية في قاعدة بالبحر الأسود، فيما أكدت روسيا صدّ غارات جوية على شبه جزيرة القرم.

وزاد عدد الهجمات في البحر الأسود من الجانبين منذ خروج موسكو، الشهر الماضي، من اتفاق سمح بتصدير محاصيل الحبوب الأوكرانية في ظل النزاع بين البلدين.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close