الجمعة 13 Sep / September 2024

زلزال تركيا وسوريا.. "ناسا" تنشر صورًا لحجم الدمار الهائل

زلزال تركيا وسوريا.. "ناسا" تنشر صورًا لحجم الدمار الهائل

شارك القصة

كاميرا "العربي" ترصد جهود الإنقاذ وحجم الأضرار التي تسبب فيها الزلزال في كهرمان مرعش (الصورة: ناسا)
أظهرت الصور الأضرار التي لحقت بمدن كهرمان مرعش، وتوركوغلو، ونورداغ التركية، حيث اعتبر مرصد ناسا أن الزلزال مماثل لذلك الذي دمّر مدينة سان فرانسيسكو عام 1906.

نشر مرصد الأرض التابع لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" (earthobservatory)، صورًا التُقطت عبر الأقمار الصناعية تظهر حجم الدمار الهائل الذي خلّفه الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في السادس من فبراير/ شباط الحالي.

وأظهرت الصور الأضرار التي لحقت بمدن كهرمان مرعش، وتوركوغلو، ونورداغ التركية، حيث اعتبر المرصد أن الزلزال مماثل لذلك الذي دمّر مدينة سان فرانسيسكو عام 1906.

وتضمّنت الصور "وحدات بكسل" بثلاث ألوان، حيث يشير اللون الأحمر الداكن إلى المناطق التي يُحتمل أن مبانيها والبنية التحتية، والمناظر الطبيعية فيها قد تعرّضت لأضرار جسيمة، بينما يرمز اللونان البرتقالي والأصفر للمناطق المتضرّرة بشكل متوسط أو جزئي.

وأوضح المرصد أن كل بكسل يمثل حوالي 30 مترًا مربعًا من مساحة الأرض، أو ما يعادل تقريبًا مساحة ملعب بيسبول.

وأضاف أن الصور الجوية مستمدة من البيانات المأخوذة في الثامن من فبراير، أي بعد يومين من الزلزال، والتي جرى مقارنتها ببيانات جُمعت في 7 أبريل/ نيسان 2021، و6 أبريل 2022. 

آثار الدمار في تركيا

ويمكن رؤية مساحات كبيرة من "البيكسلات" الحمراء في الصور، تحدّها مناطق برتقالية وصفراء. وعندما يتمّ تكبير الصور، يمكن رؤية جيوب صغيرة منتشرة في جميع أنحاء البلاد.

وقال عالم الجيوفيزياء في مختبر الدفع النفاث التابع لـ "ناسا" إريك فيلدنغ: "الزلزال كان ضخمًا وقويًا جدًا، لدرجة أنه أحدث صدوعًا طويلة، وألحق أضرارًا مماثلة لزلزال 1906 الذي دمّر سان فرانسيسكو".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close