الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

زيلينسكي يطالب ماكرون بدعم إضافي.. مقتل 4 أوكرانيين بهجوم على أوديسا

زيلينسكي يطالب ماكرون بدعم إضافي.. مقتل 4 أوكرانيين بهجوم على أوديسا

شارك القصة

من عمليات إنقاذ المصابين في الهجوم الروسي على أوديسا
من عمليات إنقاذ المصابين في الهجوم الروسي على أوديسا - وسائل إعلام أوكرانية
تواصل روسيا هجماتها على الجنوب الأوكراني بالتوازي مع تقدمها شرقًا في حين يسعى زيلينسكي لدعم عسكري إضافي من حلفائه في أوروبا.

أسفرت ضربات روسية، خلال الليل، على منطقة أوديسا في جنوب أوكرانيا عن مقتل أربعة أشخاص، بينهم فتاة وإصابة 10 آخرين بجروح، وفق ما أفاد حاكم المنطقة.

واستهدفت روسيا منطقة أوديسا الساحلية في أوكرانيا على مدى الحرب، إذ هاجمت سفن شحن وصوامع حبوب، فيما تقول كييف إنها محاولة لتدمير قدرتها على التصدير.

وأفاد الحاكم الإقليمي أوليغ كيبر على وسائل التواصل الاجتماعي: "هاجم العدو منطقة أوديسا بالصواريخ البالستية. قتل أربعة أشخاص بينهم فتاة".

وأشار إلى أن مبنى من طابقين دُمر في الهجوم وأن من بين الضحايا امرأة تبلغ من العمر 43 عامًا، ورجل يبلغ 22 عامًا وفتاة في السادسة عشرة. وقال كيبر إن "امرأة أخرى توفيت في المستشفى متأثرة بجروحها"، مضيفًا أن عشرة أشخاص أصيبوا بجروح.

وأظهر تسجيل مصوّر من موقع الهجوم وزعه المسعفون عناصر الطوارئ ينتشلون الجثث من تحت ركام مبنى مدمّر.

وكثّفت القوات الروسية هجماتها على جنوب أوكرانيا مؤخرًا، بما في ذلك عبر تنفيذ ضربات ألحقت أضرارا بسفن مدنية في موانئ منطقة أوديسا.

هجوم على قاعدة روسية

وكانت أوكرانيا من أكبر البلدان المصدّرة للحبوب في العالم قبل الهجوم الروسي في فبراير/ شباط 2022، لكن الهجمات المتكررة على مينائها ومنشآت التخزين لديها قلّصت إنتاجها بشكل كبير. وقتل ثمانية أشخاص الأربعاء في الهجوم  الذي كان الأخير ضمن سلسلة هجمات وصفها الاتحاد الأوروبي بأنها "انتهاك صارخ للقانون الدولي".

ويأتي الهجوم الروسي، بعد أن هاجمت بدورها طائرات مسيرة أوكرانية قاعدة خانسكايا الجوية العسكرية في جمهورية أديجيا جنوب روسيا صباح الخميس، حيث نشر موقع روسي صورًا لما قال إنها طائرة مسيرة طويلة المدى أميركية الصنع تم إسقاطها قرب القاعدة الجوية.

وفي سياق منفصل، قال مراد كومبيلوف رئيس جمهورية أديجيا على تطبيق تيليغرام إنه تم إخلاء قرية رودنيكوفي صباح أمس، بعدما تسبب هجوم بطائرات مسيرة في اندلاع حريق. وأضاف أن الهجوم استهدف ضواحي مدينة مايكوب، حيث توجد القاعدة الجوية، ولم يسفر عن قتلى أو مصابين.

وعلى جانب آخر، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها إنها أسقطت 47 طائرة مسيرة خلال ليل الأربعاء فوق منطقة كوبان التي تضم أديجيا.

جولة زيلينسكي

سياسيًا، زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باريس الخميس بعد لندن، في إطار جولة مصغرة لدى حلفائه الأوروبيين الرئيسيين لحشد مزيد من الدعم في مواجهة روسيا، مؤكدًا أنها لن تشمل البحث في وقف لإطلاق النار مع موسكو.

وتستضيف روما في يوليو/ تمّوز المقبل مؤتمرا حول إعادة إعمار أوكرانيا، بحسب ما أعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني مساء الخميس عقب استقبالها زيلينسكي، الذي التقى أيضًا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه حيث تصافحا بحرارة قبل اجتماع ثنائي.

وأكد زيلينسكي أن وقف النار مع روسيا ليس مطروحًا على جدول أعمال جولته الخاطفة في أوروبا، معتبرًا أن التقارير بشأن ذلك ناتجة عن تضليل إعلامي من موسكو.

وكما في كل دولة يزورها، جدد زيلينسكي الدعوة إلى الإسراع في زيادة المساعدات الغربية لكييف. وأضاف: "قبل الشتاء نحتاج إلى دعمكم".

من جانبه، أكد ماكرون أن مساعدات فرنسا مستمرة "وفقًا لالتزاماتها".

وإضافة الى لندن وباريس، تشمل جولة زيلينسكي الأوروبية روما وبرلين، وتأتي بحثًا عن دعم إضافي بينما يواصل الجيش الروسي تقدمه في شرق أوكرانيا.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close