Skip to main content

سباق البيت الأبيض.. خلاف محتدم بين ترمب وهاريس بشأن المناظرة

الأحد 4 أغسطس 2024
يفترض أن تقبل كامالا هاريس رسميًا ترشيح الحزب الديمقراطي لها للرئاسة الأميركية - رويترز

انسحبت الخلافات بين المرشحَين الرئاسيَّين الأميركيَّين الجمهوري دونالد ترمب والديمقراطية كامالا هاريس على موعد المناظرة التلفزيونية المرتقبة بينهما، في حين يسعى الرئيس السابق إلى كبح الزخم الذي تكتسبه حملة نائبة الرئيس.

فقد أعلن ترمب ليل الجمعة السبت أنه اتفق مع شبكة "فوكس نيوز" لتنظيم مناظرة في الرابع من سبتمبر/ أيلول، مع منافسته الديمقراطية في انتخابات الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني.

لكن هاريس التي ضمنت منذ الجمعة بطاقة الترشح للرئاسة عن الحزب الديمقراطي بحصدها تأييد أكثر من نصف مندوبيه في تصويت أجري عبر الإنترنت، لم توافق.

وقالت حملة هاريس إن على ترمب الالتزام بالموعد المحدد مسبقًا لمناظرته مع بايدن على شبكة "إيه بي سي"، وذلك بعد أن اتّهمت الملياردير الجمهوري بأنه "خائف". 

وعبر منصة "إكس"، كتبت هاريس: "سأكون حاضرة في 10 سبتمبر/ أيلول، كما وافق سابقًا... آمل في أن أراه".

لكن ترمب رد السبت على موقف نائبة الرئيس بالقول إنها "لا تمتلك القدرات الذهنية لخوض مناظرة حقيقية ضدي... سأراها في الرابع من سبتمبر/ أيلول، أو لن أراها على الإطلاق".

شارك دونالد ترمب في تجمّع انتخابي في مدينة أتلانتا في ولاية جورجيا- رويترز

وكان مدير التواصل في حملة هاريس مايكل تايلر قال في وقت سابق السبت إن على ترمب "أن يقلع عن هذه اللعبة وأن يحضر إلى المناظرة التي تعهّد المشاركة فيها في العاشر من سبتمبر/ أيلول" على شبكة "إيه بي سي".

وكان بايدن البالغ 81 عامًا قد انسحب من السباق الرئاسي قبل أسبوعين بعد أدائه الكارثي في مناظرة أولى مع ترمب على شبكة "سي أن أن" في يونيو/ حزيران.

وفي حين كان من المتوقع الإبقاء على هذه المناظرة الثانية، أعلن الناطق باسم ترمب ستيفن تشانغ الأسبوع الماضي أنه "من غير المناسب" أن يتم الاتفاق على المناظرة قبل ترشيح هاريس رسميًا.

وستجرى المناظرة على شبكة "فوكس نيوز" في بنسلفانيا وأمام حضور، وفق ترمب. وقال المرشح الجمهوري إن موعد الرابع من سبتمبر/ أيلول "مريح ومناسب" إذ يأتي قبيل بدء التصويت المبكر في الانتخابات الرئاسية.

ترمب يهاجم كامالا هاريس

ومنذ إعلان انسحاب بايدن تستفيد هاريس من ظروف مؤاتية مع جمعها تبرعات تخطت تلك التي جمعها خصمها، وتعبئة أكثر زخمًا، ناهيك عن تحقيقها نتائج أفضل في الاستطلاعات.

ويسعى ترمب لاستعادة تقدّمه حيث شارك عصر السبت في تجمّع انتخابي في مدينة أتلانتا في ولاية جورجيا، مع جاي دي فانس، مرشّحه لمنصب نائب الرئيس.

وهاجم ترمب هاريس السناتورة السابقة عن ولاية كاليفورنيا واصفًا إياها بـ"المدعية العامة الماركسية" و"اليسارية المتطرفة المخبولة" وقائلًا إنها "فيلم رعب، ستدمر بلادنا".

كما استحضر مواضيعه المفضلة التي من شأنها برأيه أن تهدد الولايات المتحدة وتتمثل في الهجرة غير المنضبطة، والجريمة، ومخاطر "الحرب العالمية الثالثة" و"كساد مثلما حصل عام 1929".

وفي الأيام المقبلة، يفترض أن تقبل هاريس رسميًا ترشيح الحزب الديمقراطي لها للرئاسة التي ستجرى انتخاباتها في نوفمبر/ تشرين الثاني، وذلك بعد انتهاء تصويت المندوبين المرتقب أن يختتم الإثنين.

كذلك يفترض أن تختار هاريس في الأيام المقبلة شخصية لتولي منصب نائب الرئيس في حال فازت بالرئاسة. وبحسب ما أعلنت حملة هاريس، ينطلق الثنائي يوم الثلاثاء في جولة تشمل ما لا يقل عن سبع ولايات مفصلية خلال خمسة أيام. 

المصادر:
وكالات
شارك القصة