الخميس 19 Sep / September 2024

ستسلّم تدريجيًا.. الدنمارك ستمنح أوكرانيا 19 مقاتلة إف - 16

ستسلّم تدريجيًا.. الدنمارك ستمنح أوكرانيا 19 مقاتلة إف - 16

شارك القصة

تقرير حول بدء الجيش الأوكراني تدريب طواقمه على تشغيل المقاتلات الأميركية إف 16 (الصورة: تويتر)
وصف زيلينسكي القرار بأنه "اتفاق مهم" وقال إن الطائرات ستدعم الدفاعات الجوية الأوكرانية والهجوم المضاد في الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا منذ العام الماضي.

في ظل اشتعال جبهات القتال الأوكرانية وحث كييف حلفاءها لتقديم مزيد من الدعم العسكري لصد روسيا، أكدت مته فريدريكسن رئيسة الوزراء الدنماركية، اليوم الأحد، أن بلادها ستتبرع لأوكرانيا بـ19 طائرة مقاتلة إف-16.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قاعدة سكريدستروب الجوية في الدنمارك، قالت رئيسة الوزراء الدنماركية إنها تأمل في تسليم أوكرانيا ست مقاتلات أخرى من الطراز نفسه بحلول العام المقبل تقريبًا وخمس إضافية خلال العام ذاته.

وتزامن ذلك مع إعلان رئيسا وزراء هولندا والدنمارك، عضوا حلف شمال الأطلسي، اليوم الأحد أن البلدين سيزودان أوكرانيا بطائرات مقاتلة إف-16 على أن يبدأ تسليم أولى دفعاتها بحلول العام المقبل، خلال زيارة لزيلينسكي للبلدين اليوم.

وهذا هو أول تعهد فعلي بإرسال مقاتلات إف-16 للجيش الأوكراني، ويأتي بعد أيام قليلة من موافقة الولايات المتحدة على إمكان تسليم البلدين للمقاتلات.

ووصف زيلينسكي القرار بأنه "اتفاق مهم"، وقال إن الطائرات ستدعم الدفاعات الجوية الأوكرانية والهجوم المضاد في الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا منذ العام الماضي.

"قرار تاريخي"

وواصل الرئيس الأوكراني، جولته في شمال أوروبا ووصل إلى الدنمارك بعد زيارته هولندا حيث أشاد بقرار "تاريخي" اتخذه البلدان بتزويد بلاده مقاتلات اف-16 الأميركية.

وعاين الجميع خلال الزيارة مقاتلات إف-16 وعرضوا مراحل تدريب الطيارين الأوكرانيين، بحسب مكتب رئيسة الوزراء الدنماركية.

وأوضحت فريديريكسن أنّ المقاتلات ستسلم تدريجيًا إلى كييف: ست مقاتلات بحلول نهاية العام، وثماني مقاتلات العام المقبل، وخمس في العام التالي.

ورد زيلينسكي خلال المؤتمر "إنه دعم قوي جدًا لنا"، مؤكدًا أن تدريب طيارين ومهندسين أوكرانيين بدأ بالفعل في الدنمارك.

وأعطت الولايات المتحدة الجمعة موافقتها على أن تسلم هولندا والدنمارك مقاتلات إف-16 أميركية لكييف بمجرد انتهاء تدريب طيارين أوكرانيين.

وبدأ تدريب الطيارين الأوكرانيين والذي يتولاه تحالف من 11 دولة. وأعرب مسؤولون عن أملهم في أن يكون الطيارّون الأوكرانيون جاهزين بحلول مطلع عام 2024.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close