السبت 28 Sep / September 2024

ستقف بجانب لبنان.. هل ترد إيران على الضربة الإسرائيلية لضاحية بيروت؟

ستقف بجانب لبنان.. هل ترد إيران على الضربة الإسرائيلية لضاحية بيروت؟

شارك القصة

أكد الرئيس الإيراني أن حكومة بلاده تتابع استهداف بيروت وستكون مع الشعب اللبناني ومحور المقاومة- رويترز
أكد الرئيس الإيراني أن حكومة بلاده تتابع استهداف بيروت وستكون مع الشعب اللبناني ومحور المقاومة - رويترز
أكّد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أن بلاده ستقف إلى جانب لبنان والمقاومة في مواجهة إسرائيل بعيد استهداف الضاحية الجنوبية لبيروت. 

اعتبر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، أن الهجوم الذي نفذته إسرائيل على ضاحية بيروت الجنوبية "جريمة حرب واضحة".

كلام بزشكيان جاء في أعقاب استهداف إسرائيل للضاحية الجنوبية لبيروت بسلسلة غارات عنيفة، ما أدى إلى استشهاد شخصين وجرح ما يزيد عن 70 آخرين.

وقال بزشكيان: إن الهجوم الذي شنّه النظام الصهيوني على الضاحية الجنوبية لبيروت جريمة حرب واضحة، مشيرًا إلى أن "الجمهورية الإسلامية ستقف إلى جانب لبنان والمقاومة في مواجهة العدوان الصهيوني".

وأضاف الرئيس الإيراني أن "الحكومة الإيرانية تتابع الجريمة الصهيونية في بيروت، وستكون مع الشعب اللبناني ومحور المقاومة". 

"تصعيد يغيّر قواعد اللعبة"

وكانت السفارة الإيرانية في بيروت قد اعتبرت أن الضربة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية "جريمة تستحق العقاب المناسب"، ورأت أن "الهجوم يمثل تصعيدًا خطيرًا يغير قواعد اللعبة". 

وقالت الخارجية الإيرانية: "إن الإدارة الأميركية شريكة للكيان الصهيوني في هذه الجريمة ويجب محاسبتها". 

ومن جهته، قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني "إن الكيان الصهيوني بهجومه اليوم فتح على نفسه أبواب الجحيم". 

"الموقف الإيراني يحدد مسار المرحلة القادمة"

وفي ضوء التعليقات الإيرانية على استهداف الضاحية الجنوبية لبيروت، يعتبر الخبير في الشأن الإسرائيلي جاكي خوري أن الموقف الإيراني سيحدد مسار المرحلة القادمة. ولفت إلى أن محاولة للرد من إيران هي أمر مطروح إسرائيليًا منذ عملية اغتيال رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية في طهران. 

وأشار في حديث إلى التلفزيون العربي من حيفا، إلى أن استهداف الضاحية الجنوبية سيشكل ضغطًا على مستوى الرأي العام اللبناني والعربي. 

لكنه يرى أن هناك اعتبارات تدخل في سلّم الحسابات الداخلية الإيرانية، متسائلًا: "هل تريد إيران دخول المواجهة في هذه المرحلة؟ وهل سيذهب حزب الله إلى ما هو أبعد من ذلك"؟

ولا يستبعد خوري أن تطرح إسرائيل سيناريو تحويل الضاحية الجنوبية إلى غزة ثانية.

كما يعتبر الخبير في الشأن الإسرائيلي أن عدم رد إيران "يعني أننا أمام تحولات مهمة على مستوى المنطقة". وقال: "إذا حصل الرد الإيراني بشكل محدود وتمت محاصرته، فقد يعّرف إسرائيليًا بأنه نجاح". 

لكن خوري يرى أن الحسابات الأميركية قد تلعب دورًا كبيرًا وتجبر الولايات المتحدة لأن تقول "كفى" لإسرائيل، لافتًا إلى أن ذهاب هذه الأخيرة إلى حرب يعني أنها بحاجة للأسلحة الأميركية وتقنياتها. 

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة