Skip to main content

سعرها فاق التوقعات.. تعرفوا على أغلى قطعة رياضية تباع في مزاد علني

الجمعة 26 يوليو 2024
توقع خبراء الشركة المنظمة أن تصل المزايدة على القميص إلى 30 مليون دولار- إكس

بات قميص لنجم البيسبول الأميركي بايب روث طُرح للبيع في نيويورك، القطعة الرياضية الأغلى على الإطلاق في مزاد، مع أن باب التنافس عليه لم يُقفل بعد، حيث وصل أعلى مبلغ عُرِض، يوم أمس الخميس، لقاء هذا القميص الخاص بفريق "نيويورك يانكيز" 13,3 مليون دولار، شاملاً النفقات والعمولات.

ويستمر المزاد الذي تنظمه شركة "هيريتدج أوكشنز" عبر الإنترنت إلى 24 أغسطس/ آب، ما يعني أن السعر قد يرتفع أكثر حتى ذلك التاريخ، حيث توقع خبراء الشركة المنظمة أن تصل المزايدة على القميص إلى 30 مليون دولار.

وأوضحت "هيريتدج أوكشنز" لوكالة فرانس برس أن بإمكان مالك القطعة تحديد سعر أدنى يكون أعلى من أعلى عرض.

ووفق المعطيات المتوافرة في هذه المرحلة، بات السعر المعروض للقميص يفوق منذ الآن كل الأرقام القياسية المسجلة في السنوات الأخيرة في ما يتعلق بالقطع الرياضية المخصصة للجمع.

مايكل جوردان

والقطعة التي تحمل الرقم القياسي راهنًا هي بطاقة بيسبول تحمل صورة لاعب آخر في "يانكيز"، هو ميكي مانتل، وبيعت لقاء 12,6 مليون دولار في أغسطس 2022، في مزاد نظمته "هيريتدج أوكشنز" أيضًا.

أما من حيث التجهيزات التي تُستخدم في مباراة واحدة أو أكثر، فبات الرقم القياسي في سبتمبر/ أيلول 2022 من نصيب القميص الذي ارتداه النجم مايكل جوردان خلال المباراة الأولى من نهائي دوري كرة السلة لأميركا الشمالية عام 1998. وبيعت هذه القطعة يومها مقابل 10,1 ملايين دولار خلال مزاد لدار "سوذبيز" في سبتمبر 2022.

ومن المؤشرات على تزايد أهمية هذه السوق، أنه ما من قطعة رياضية تجاوزت قبل عام 2022 العتبة الرمزية البالغة عشرة ملايين دولار.

وارتدى بايب روث (1895-1948) القميص المعروض في المزاد في مباراة تاريخية ضد فريق "شيكاغو كابس" في بطولة العالم عام 1932. وفاز فريق "يانكيز" في المباراة والنهائي في أربعة أشواط (4-0).

قميص روث خلال المزاد العلني- إكس

كلاي ومارادونا

يذكر أن سروالا قصيرا ارتداه الملاكم محمد علي، خلال مباراته الشهيرة، ضد جو فريزر في الفلبين عام 1975، بيع هذا العام ضمن مزاد رياضي من تنظيم دار "سوذبيز" يضم أيضًا مقتنيات للاعبين في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (إن بي أيه).

والسروال الأبيض والأسود هو من ماركة "إيفرلاست"، وكان قد ارتداه بطل العالم السابق في الوزن الثقيل خلال مباراة "ثريلا إن مانيلا". وسبق أن تقدّم مشاركون في المزاد بخمسة عروض لشرائه، بلغ آخرها 3,8 ملايين دولار.

وعام 2022، حطم قميص أسطورة كرة القدم دييغو مارادونا، الشهير بقميص "يد الله" رقمًا قياسيًا، بعد أن بيع بما قدره 9.3 ملايين دولار أميركي.

المصادر:
وكالات
شارك القصة