السبت 21 Sep / September 2024

استغراب شديد لأداء التحالف والحكومة.. أحزاب يمنية تستنكر "خذلان" مأرب

استغراب شديد لأداء التحالف والحكومة.. أحزاب يمنية تستنكر "خذلان" مأرب

شارك القصة

تشتد المواجهة في مدينة مأرب بين جماعة الحوثي والقوات الحكومية (غيتي)
تشتد المواجهة في مدينة مأرب بين جماعة الحوثي والقوات الحكومية (غيتي)
عبّرت 6 مكونات سياسية يمنية "عن استغرابها الشديد لأداء التحالف السعودي الإماراتي وسوء إدارته للمهمة التي أنيطت به".

اتّهمت مكونات سياسية باليمن، مساء الإثنين، الحكومة والتحالف السعودي الإماراتي بخذلان محافظة مأرب (وسط)، والفشل في إدارة المعركة ضد الحوثيين.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن 6 مكونات يمنية بمحافظة مأرب، أبرزها "المؤتمر الشعبي العام (ليبرالي) والتجمع اليمني للإصلاح (إسلامي)، والحزب الاشتراكي اليمني (يساري)، والتنظيم الناصري (قومي)".

وعبّرت المكونات "عن استغرابها الشديد لأداء التحالف السعودي الإماراتي وسوء إدارته للمهمة التي أنيطت به".

ورأت "أن قيادة الحكومة الشرعية فشلت فشلًا ذريعًا في مسؤولياتها على مختلف الأصعدة سياسيًا وعسكريًا واقتصاديًا وإعلاميًا؛ ما انعكس سلبًا على مشروع مقاومة جماعة الحوثي واستعادة الجمهورية".

كما أدان البيان "خذلان الشرعية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور لمأرب وهي تخوض معركة محلية ووطنية مصيرية"، وحمّلها "المسؤولية الكاملة لكل ما ينتج عن هذا الخذلان المخزي".

وهذا الموقف هو الأول من نوعه لمكونات سياسية مشاركة في الحكومة، وتتمتع بعلاقات وثيقة مع التحالف السعودي الإماراتي.

كما أدانت الأحزاب "استمرار الحرب من قبل جماعة الحوثي على مأرب وسكانها ونازحيها ومنشأتها، وصمت المجتمع الدولي والإقليمي إزاء هذه الجرائم اللاإنسانية"، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية.

هجوم للحوثيين

ومنذ بداية فبراير/ شباط الماضي، كثّف الحوثيون هجماتهم في مأرب للسيطرة عليها، كونها أهم معاقل الحكومة والمقر الرئيسي لوزارة الدفاع، إضافة إلى تمتعها بثروات النفط والغاز، ومحطة مأرب الغازية التي كانت قبل الحرب تغذي معظم المحافظات بالتيار الكهربائي.

وميدانيًا، قال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، أمس الإثنين: إن هجومًا للحوثيين بصاروخين باليستيين أصاب مسجدًا ودار الحديث في محافظة مأرب، وأسفر عن سقوط 29 مدنيًا بين قتيل ومصاب بينهم نساء وأطفال.

والخميس الماضي، قتل 13 مدنيًا بقصف صاروخي للحوثيين في المديرية نفسها، وفق بيان لسلطات مأرب، فيما لم تعلق الجماعة على الأمر.

وفي سياق متصل، أعلن التحالف العسكري بقيادة السعودية، فجر أمس الإثنين، اعتراض وتدمير مسيرة "مفخخة" أطلقها الحوثيون نحو السعودية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي، وكالات
تغطية خاصة