الجمعة 13 Sep / September 2024

إسرائيل تصادق على "خطة الجولان".. بينيت: سنضاعف عدد المستوطنين

إسرائيل تصادق على "خطة الجولان".. بينيت: سنضاعف عدد المستوطنين

شارك القصة

احتلت إسرائيل مرتفعات الجولان عام 1967 قبل أن تعلن ضمها عام 1981
احتلت إسرائيل مرتفعات الجولان عام 1967 قبل أن تعلن ضمها عام 1981 (غيتي)
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت خلال الاجتماع الوزاري الأسبوعي الذي عقد في الجولان المحتل عن الخطة التي ستبلغ تكلفتها مليار شيكل.

وافقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، على خطة "تنمية" تهدف إلى مضاعفة أعداد المستوطنين الإسرائيليين في مرتفعات الجولان التي ضمتها من سوريا عام 1981، وذلك على ما أعلن مكتب رئيس الوزراء.

وخلال الاجتماع الوزاري الأسبوعي الذي عقد في تجمع "ميفو حماة" الزراعي في الجولان المحتل، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت عن الخطة التي ستبلغ تكلفتها مليار شيكل (317 مليون دولار).

"هدفنا مضاعفة عدد السكان في الجولان"

وفي وقت سابق اليوم الأحد، قال بينيت: إن هذه هي "اللحظة" لزيادة عدد الإسرائيليين الذين يعيشون في المنطقة، مضيفًا: "هدفنا مضاعفة عدد السكان في الجولان" (في إشارة إلى المستوطنين).

وقدم رئيس الوزراء برنامجه لتحسين أوضاع الإسكان والنقل والسباحة والمرافق الطبية في المنطقة والذي سيترجم باستثمار مليار شيكل فيها.

ويعيش نحو 25 ألف مستوطن إسرائيلي في مرتفعات الجولان التي يقطنها أيضًا نحو 23 ألف درزي بقوا في الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967.

وكانت إسرائيل أعلنت في 14 ديسمبر/ كانون الأول 1981، ضم الجولان في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وعام 2019 اعترف الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان.

"مرتفعات الجولان إسرائيلية"

وجدد بينيت الأحد زعمه أن "مرتفعات الجولان إسرائيلية"، مشيرًا إلى اعتراف ترمب بما وصفه بالحقيقة "المهمة"، ومنوّهًا إلى أن إدارة الرئيس الحالي جو بايدن "أوضحت أن لا تغيير في السياسة".

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد صرح بعد وقت قصير من تولي إدارة بايدن زمام الرئاسة في يناير/كانون الثاني، بوجود أسئلة قانونية تحيط بخطوة ترمب.

مع ذلك، قال بلينكن إنه لا يوجد أي تفكير في التراجع، خصوصًا في ظل الواقع الحالي في سوريا، منذ اندلاع الثورة التي حوّلها النظام إلى حرب أهلية دموية.

"عاصمة لتقنيات الطاقة المتجددة في إسرائيل"

وقالت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية: إن الحكومة "تعتزم جعل المنطقة (الجولان) عاصمة لتقنيات الطاقة المتجددة في إسرائيل".

وفي إطار الخطة، سيتم تخصيص 576 مليون شيكل (183 مليون دولار) للتخطيط والإسكان، وسيتم إضافة حوالي 3300 وحدة استيطانية إلى مستوطنة "كتسرين" في غضون خمس سنوات، وفق "كان".

كما سيتم إضافة حوالي 4 آلف وحدة إلى مستوطنات مجلس الجولان الإقليمي، وبناء مستوطنتين جديدتين، تضم كل واحدة نحو ألفي وحدة استيطانية، بحسب القناة.

كما سيتم استثمار 160 مليون شيكل (حوالي 51 مليون دولار) في البنية التحتية للمواصلات في الجولان المحتل.

والهدف النهائي من المخطط الاستيطاني الإسرائيلي الجديد هو مضاعفة عدد سكان مرتفعات الجولان السوري المحتل وإضافة حوالي 23 ألف مستوطن جديد، وفق المصدر ذاته.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- أ ف ب
Close