Skip to main content

سيستدعي "ردًّا جدّيًا".. روسيا تحذر من حصول أوكرانيا على عضوية الناتو

الإثنين 10 يوليو 2023

حذّر الكرملين اليوم الإثنين، من أنّ حصول أوكرانيا على عضوية حلف شمال الأطلسي ستكون له تداعيات "سلبية جدًا" على الهيكل الأمني برمته في أوروبا.

وقال المتحدّث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إنّ ذلك سيشكّل أيضًا "خطرًا مطلقًا، تهديدًا لبلدنا" سيستدعي "ردًّا جدّيًا".

ويأتي تصريح بيسكوف عشية اجتماع قادة دول حلف شمال الأطلسي في ليتوانيا، في قمة تستمر يومَي الثلاثاء والأربعاء ويُتوقع أن يهيمن عليها رد الحلف على التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا وطلب كييف الانضمام إلى الحلف.

كما يُتوقّع حضور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في القمّة، حيث سيتمّ وضع خارطة طريق للعلاقات المستقبلية بين أوكرانيا والتحالف العسكري الغربي.

"لا توافق في الوقت الراهن"

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن دعا قبل زيارة إلى أوروبا، إلى توخّي الحذر في الوقت الحالي بشأن مسعى أوكرانيا للانضمام إلى الناتو، قائلًا إن الحلف قد ينجر إلى حرب مع روسيا بسبب اتفاقية الدفاع المشترك بين الدول الأعضاء.

وقال بايدن إن الوقت الراهن لا يحمل توافقًا من قادة الناتو على منح أوكرانيا عضوية في ظل الحرب الدائرة مع روسيا.

بايدن أشار أيضًا إلى استعداد واشنطن لتوفير الأمن لأوكرانيا على غرار ما تقدمه لإسرائيل، بما يشمل "الأسلحة التي يحتاجونها، والقدرة على الدفاع عن أنفسهم".

وفي هذا الصدد، قال المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الإثنين إن اقتراح الولايات المتحدة بشأن توفير ضمانات أمنية لأوكرانيا على غرار تلك التي تحصل عليها إسرائيل هو واحد من عدة خيارات قيد البحث/ وأضاف أن المحادثات بهذا الشأن لم تقترب بعد من النهاية.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة