الثلاثاء 10 Sep / September 2024

الأول بعد التمرد.. الكرملين يكشف عن لقاء جمع بوتين بيفغيني بريغوجين

الأول بعد التمرد.. الكرملين يكشف عن لقاء جمع بوتين بيفغيني بريغوجين

شارك القصة

تسجيل لكلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد إعلان التمرد المسلح لمجموعة فاغنر (الصورة: تويتر)
أعطى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال الاجتماع "تقييمه" لأحداث الرابع والعشرين من يونيو وأصغى لقادة فاغنر بحسب الرئاسة الروسية.

كشفت الرئاسة الروسية، اليوم الإثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التقى في الكرملين يوم 29 يونيو/ حزيران برئيس مجموعة "فاغنر" يفغيني بريغوجين بعيد أيام من فشل التمرّد المسلّح لمجموعته.

وأوضح الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن اللقاء استمر "ثلاث ساعات تقريبًا"، مشيرًا إلى أن بوتين أعطى "تقييمه" لأحداث الرابع والعشرين من يونيو وأصغى لقادة فاغنر الذين أكدوا دعمهم للرئيس الروسي و"مواصلة قتالهم" من أجل روسيا.

وقال بيسكوف للصحافيين إن بوتين دعا 35 شخصًا لحضور الاجتماع من بينهم بريغوجين وقادة وحدات فاغنر.

ووردت الأنباء عن الاجتماع أولًا في صحيفة ليبراسيون الفرنسية، التي قالت إن بريغوجين التقى بوتين ورئيس الحرس الوطني فيكتور زولوتوف ورئيس المخابرات الخارجية سيرغي ناريشكين.

الظهور الأول لفاليري غيراسيموف بعد التمرد

في غضون ذلك، ظهر رئيس هيئة الأركان العامة الروسية وقائد العمليات العسكرية في أوكرانيا الجنرال فاليري غيراسيموف الإثنين علنًا للمرة الأولى منذ تمرد فاغنر الذي كان يستهدفه شخصيًا.

وظهر غيراسيموف في مقطع فيديو نشرته وزارة الدفاع الروسية وهو يترأس اجتماعًا يتبلّغ فيه عن قصف صاروخي أوكراني استهدف الأحد روسيا وشبه جزيرة القرم.

ويكشف الفيديو أن الرئيس بوتين أبقى على أهم مسؤولين عسكريين، وهما وزير الدفاع سيرغي شويغو وغيراسيموف، في منصبيهما.

وخلال هذا الاجتماع غير المؤرّخ، أكد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات الجوية الروسية الجنرال فيكتور أفزالوف أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت ثلاثة صواريخ أوكرانية من طراز "إس-200"، مؤكدًا عدم وقوع "ضحايا أو أضرار".

وأوضح أفزالوف أن الصواريخ كانت تستهدف جسر كيرتش الحيوي، الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في العام 2014، بالإضافة إلى مطار موروزوفسك في منطقة روستوف-نا-دونو الروسية المحاذية لأوكرانيا.

وأضاف أن أنظمة التشويش الإلكتروني الروسية حيّدت صاروخَين أوكرانيَين آخرين من طراز "إي-200".

واستهدف التمرد الفاشل، الذي قاده رئيس مجموعة "فاغنر" يفغيني بريغوجين من 23 حتى 24 يونيو، مباشرة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري غيراسيموف (67 عامًا).

ومنذ فشل هذا التمرّد، انتشرت أنباء غير مؤكدة مفادها أن القيادة العسكرية الروسية أجرت تغييرات في صفوفها، لا سيما في ما يتعلّق بالجنرال سيرغي سوروفيكين حليف مجموعة "فاغنر" لفترة طويلة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close