الإثنين 16 Sep / September 2024

سيعلن عن مساعدة بقيمة مليار دولار.. بلينكن في كييف بزيارة غير معلنة

سيعلن عن مساعدة بقيمة مليار دولار.. بلينكن في كييف بزيارة غير معلنة

شارك القصة

نافذة إخبارية حول زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى العاصمة الأوكرانية كييف (الصورة: وسائل التواصل)
سيبحث بلينكن الاحتياجات الأوكرانية، لا سيما في مجال المساعدة العسكرية خلال اجتماعاته مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء ووزير الخارجية.

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى كييف في زيارة غير معلنة الأربعاء، حيث سيعلن عن مساعدة بقيمة أكثر من مليار دولار لأوكرانيا.

وتستغرق زيارة بلينكن يومين، حيث سيقضي الليل في أوكرانيا للمرة الأولى منذ ما قبل الهجوم الروسي.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية خلال الرحلة إلى كييف: "نتوقع أن يعلن وزير الخارجية عن تمويل أميركي جديد لأوكرانيا بأكثر من مليار دولار". وهي رابع زيارة يقوم بها بلينكن إلى أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي في فبراير/ شباط 2022.

كما سيبحث بلينكن الاحتياجات الأوكرانية، لا سيما في مجال المساعدة العسكرية خلال اجتماعاته مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء دنيس شميغال ووزير الخارجية دميترو كوليبا.

تقديم معدات نوعية

وأكد المسؤول الأميركي لوكالة "رويترز" أن واشنطن ستواصل "جهودها" لكي يمتلك الأوكرانيون "ما هم بحاجة إليه في هذه المرحلة من المعركة،" في إشارة إلى الهجوم المضاد الذي أطلقته كييف منذ يونيو/ حزيران ضد القوات الروسية.

وأضاف المسؤول نفسه: "إنها معدات ليس فقط للضربات، إنما أيضًا من أجل تحقيق خرق فعلي لخطوط الدفاع التي أقامها الروس"، مشيرًا إلى أن "الدفاع الجوي يبقى من أهم الأولويات".

وتابع: "حققت القوات الأوكرانية تقدمًا لافتًا في الجنوب خصوصًا، لكن أيضًا في الشرق في الأيام والأسابيع الماضي، لكنني أرى أن الأهم هو أن نحصل على تقييم حقيقي من الأوكرانيين أنفسهم".

ونقلت تقارير إعلامية عن مسؤولين أميركيين لم تسمهم حديثهم عن أن الهجوم المضاد بطيء وتعرقله تكتيكات ضعيفة، وهي انتقادات أغضبت مسؤولين أوكرانيين ودفعت وزير خارجية أوكرانيا ديميترو كوليبا للرد عليهم بالقول: "اخرسوا".

رئيسة وزراء الدنمارك في كييف

واستعادت أوكرانيا أكثر من عشرة قرى وتجمعات سكنية صغيرة، لكن تقدم جنودها في المناطق الخاضعة لسيطرة روسيا أبطأته حقول الألغام والخنادق المحفورة لعدة كيلومترات.

والتزم مسؤولون أميركيون الحذر فيما يتعلق بالانتقاد العلني لأساليب الجيش الأوكراني وقالوا الأسبوع الماضي إنهم رصدوا تقدمًا أوكرانيًا ملحوظًا في الساعات الاثنين والسبعين الماضية في جنوب شرق البلاد.

وتزامنًا مع زيارة بلينكن، وصلت رئيسة الوزراء الدنماركية مته فريدريكسن إلى كييف وتوجهت لإلقاء كلمة أمام البرلمان الأوكراني، في زيارة تأتي بعد أسبوعين على وعد كوبنهاغن بتسليم مقاتلات أف-16 لاوكرانيا.

وكتب النائب ياروسلاف يليزنياك على تلغرام أن "رئيسة وزراء الدنمارك مته فريدريكسن تلقي كلمة أمام البرلمان" وأرفق رسالته بصورة لها وهي تتحدث من على منصة البرلمان قائلًا: "شكرًا على مقاتلات أف-16".

رئيسة الوزراء الدنماركية مته فريدريكسن أمام البرلمان الأوكراني
رئيسة الوزراء الدنماركية مته فريدريكسن أمام البرلمان الأوكراني - منصة إكس

وكانت رئيسة الوزراء أعلنت الشهر الماضي أن بلدها سيرسل 19 مقاتلة من طراز "إف-16"، ستّ منها بحلول نهاية هذا العام وثمانٍ العام المقبل وخمس في العام 2025.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close