الإثنين 16 Sep / September 2024

شبح المجاعة يتزايد.. انعدام الأمن الغذائي في غزة هو الأكبر في العالم

شبح المجاعة يتزايد.. انعدام الأمن الغذائي في غزة هو الأكبر في العالم

شارك القصة

قطاع غزة
قالت الأمم المتحدة إن كمية الأغذية التي تدخل غزة تساوي 10 بالمئة فقط من الكمية التي يحتاج إليها سكان القطاع- رويترز
تدهور الوضع الإنساني في غزة بشكل متسارع منذ بداية الحرب الإسرائيلية على القطاع وسط حصار إسرائيلي يحرم سكان القطاع من المياه والطعام.

كشفت لجنة مدعومة من الأمم المتحدة في تقرير نُشر اليوم الخميس أن كل سكان غزة وعددهم 2.3 مليون نسمة يواجهون مستويات أزمة جوع وخطر مجاعة يتزايد كل يوم.

وذكر التقرير الصادر عن لجنة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي أن نسبة الأسر المتأثرة بارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد في غزة هي الأكبر المسجلة على الإطلاق على مستوى العالم.

وتدهور الوضع الإنساني في غزة بشكل متسارع منذ بداية الحرب الإسرائيلية على القطاع في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول مع تدمير القصف العنيف مناطق واسعة من القطاع الساحلي في الأسابيع التالية. 

"الوضع كارثي في غزة"

وأوصلت شاحنات تحمل مساعدات من مصر بعض الأغذية والمياه والأدوية لكن الأمم المتحدة تقول إن كمية الأغذية تساوي 10 بالمئة فقط من الكمية التي يحتاج إليها سكان القطاع الذين نزح معظمهم.

وكان المكتب الإعلامي الحكومي بغزة قد دعا منتصف الشهر الجاري لإدخال آلاف الأطنان من المساعدات الإنسانية المتكدسة في الجانب المصري من معبر رفح، وأكد أن الوضع داخل القطاع "كارثي ولا يحتمل المماطلات".

وأكد المكتب في بيان نشره عبر تلغرام "وجود أطنان من المساعدات منذ أسابيع طويلة على الجانب الآخر من معبر رفح ولم تدخل حتى الآن للأسف". ولفت إلى أن "مئات الأطنان من المساعدات تلفت وأصبحت غير صالحة".

وأضاف البيان: "يوجد آلاف أطنان المساعدات تم إرسالها من عشرات الدول لمساعدة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بالتزامن مع حرب الإبادة الجماعية التي يتعرض لها منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي".

وطالب بإدخال هذه المساعدات إلى قطاع غزة "بشكل فوري وعاجل وفي أسرع وقت ممكن، لأن الوضع كارثي ولا يحتمل كل هذه المماطلات والتسويف لإدخالها".

ومنذ بدء عدوانها على القطاع في 7 أكتوبر الماضي، قطعت إسرائيل إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن سكان غزة، وهم نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون بالأساس من أوضاع متدهورة للغاية؛ جراء حصار متواصل منذ 17 عامًا.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close