الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

"شديدة التحصين".. كوريا الشمالية تفجّر أجزاء من طرق تربطها بالجنوب

"شديدة التحصين".. كوريا الشمالية تفجّر أجزاء من طرق تربطها بالجنوب

شارك القصة

تعهّد الجيش الكوري الشمالي الأسبوع الماضي بإغلاق الحدود الجنوبية بشكل دائم - غيتي
تعهّد الجيش الكوري الشمالي الأسبوع الماضي بإغلاق الحدود الجنوبية بشكل دائم - غيتي
وضعت بيونغيانغ ألغامًا أرضية وحواجز على طول الحدود، وشوهدت أمس الإثنين وهي تقوم بأعمال إضافية بمعدات ثقيلة.

أفاد الجيش الكوري الجنوبي، اليوم الثلاثاء، بأن كوريا الشمالية فجّرت أجزاء من طرق وخطوط سكك حديدية بين البلدين على جانبها من الحدود شديدة التحصين، مما يزيد من التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

وذكرت هيئة الأركان المشتركة في الجنوب عبر رسالة لوسائل الإعلام أنه في حوالي منتصف اليوم، تم تفجير بعض الأجزاء الشمالية من الطرق وخطوط السكك الحديدية التي تربط بين الكوريتين.

وتعهّد الجيش الكوري الشمالي الأسبوع الماضي بإغلاق الحدود الجنوبية بشكل دائم، بعدما أمضى أشهرًا في زرع ألغام وبناء حواجز مضادة للدبابات في أعقاب إعلان الزعيم كيم جونغ أون أن كوريا الجنوبية "العدو الرئيسي" لبلاده.

لا أضرار

وأضافت الهيئة أن الجيش الكوري الجنوبي رد بإطلاق رصاصات تحذيرية جنوبي خط ترسيم الحدود العسكرية الفاصل بين الكوريتين رغم أن الانفجارات لم تلحق أي أضرار على جانب كوريا الجنوبية من الحدود.

ووقعت الانفجارات بعدما توعدت بيونغيانغ الأسبوع الماضي بقطع جميع الطرق وخطوط السكك الحديدية بين الكوريتين وتعزيز التحصينات على جانبها من الحدود. وقالت سول أمس الإثنين إن كوريا الشمالية تتأهب لعملية تفجير.

وبحسب هيئة الأركان المشتركة فإن بيونغيانغ وضعت بالفعل ألغامًا أرضية وحواجز على طول الحدود، وشوهدت أمس الإثنين وهي تقوم بأعمال إضافية بمعدات ثقيلة.

وأضافت أن كوريا الجنوبية رفعت مستوى المراقبة والتأهب بعد الواقعة.

استفزاز سياسي وعسكري

ولا تزال الكوريتان في حالة حرب من الناحية الرسمية، إذ انتهت الحرب بينهما التي دارت رحاها بين 1950 و1953 بهدنة وليس بمعاهدة سلام.

وتمثل الروابط الحدودية بقايا لفترات التقارب بين الكوريتين، بما في ذلك قمة 2018 بين زعيمي الدولتين التي أعلنا فيها بدء عصر جديد من السلام خال من الحروب.

وذكرت وكالة يونهاب للأنباء أن سول دفعت 180 مليار وون (132 مليون دولار) من أموال دافعي الضرائب لإعادة بناء الطريق بين الكوريتين.

أمرت كوريا الشمالية القوات على الحدود بالاستعداد لإطلاق النار - غيتي
أمرت كوريا الشمالية القوات على الحدود بالاستعداد لإطلاق النار - غيتي

وقال خبراء إن الطرق مغلقة منذ فترة طويلة، لكن تدميرها يبعث برسالة واضحة مفادها أن كيم غير مستعد للتفاوض مع الجنوب.

وتصاعدت حدة الحرب الكلامية بين الكوريتين إثر اتهام كوريا الشمالية لجارتها بإرسال طائرات مسيرة فوق العاصمة بيونغيانغ.

وقالت كوريا الشمالية إن سول أرسلت طائرات مسيرة لإسقاط "عدد كبير" من المنشورات المناهضة لها فوق بيونغيانغ، فيما وصفته بأنه استفزاز سياسي وعسكري قد يؤدي إلى صراع مسلح.

وكانت وكالة الأنباء المركزية الكورية قالت إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أشرف أمس الإثنين على اجتماع مع مسؤولي الدفاع والأمن لمناقشة كيفية الرد على "الاستفزاز الخطير للعدو الذي انتهك سيادة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية".

واتهمت كوريا الشمالية سيول الأسبوع الماضي باستخدام مسيرات لإسقاط منشورات دعائية مناهضة للنظام على العاصمة بيونغ يانغ، فيما دعا كيم إلى عقد اجتماع أمني لتوجيه خطة "عمل عسكري فوري" ردًا على ذلك، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية.

ولطالما أرسل ناشطون من كوريا الجنوبية منشورات دعائية باتجاه الشمال باستخدام بالونات، كما أفيد عن استخدام البعض طائرات بدون طيار صغيرة يصعب اكتشافها.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close