الأحد 8 Sep / September 2024

شكك في إعاقته.. إيلون ماسك يثير الجدل بعد طرده موظفًا من ذوي الاحتياجات

شكك في إعاقته.. إيلون ماسك يثير الجدل بعد طرده موظفًا من ذوي الاحتياجات

شارك القصة

فقرة ضمن "تواصل" حول قضية إيلون ماسك مع موظف من ذوي الاحتياجات الخاصة في تويتر (الصورة: وسائل التواصل)
دخل إيلون ماسك في جدل طويل مع موظف من ذوي الاحتياجات الخاصة في شركة "تويتر"، حتى انتهى الأمر بفضح هذا الأخير قرار طرده على الملأ.

لا يلبث الملياردير الأميركي إيلون ماسك منذ استحواذه على منصة التواصل الاجتماعي "تويتر،" أن يغيب عن عناوين الأخبار حتى يعود إليها من جديد، حيث كان آخرها نقاش مع أحد موظفيه من ذوي الاحتياجات الخاصة انتهى بطرده من العمل.

فقد فوجئ هالي ثورليفسون وهو موظف من ذوي الاحتياجات الخاصة في شركة تويتر، فور وصوله إلى المكتب بأن جهاز الحاسوب الذي يعمل به قد جمد من دون سابق إنذار.

وبعد مرور تسعة أيام على تجميد حسابه، تواصل ثورليفسون مع قسم الموارد البشرية، للتأكد مما إذا كان قد تعرض للطرد أم لا، ثم أرسل بريدًا إلكترونيًا لماسك أيضًا، لكنه لم يتلق أي إجابة.

"محادثة تويترية" بين ماسك والموظف

هذا الأمر دفعه لحمل هاتفه، حيث كتب تغريدة إلى ماسك قال فيها: "عزيزي إيلون ماسك منذ تسعة أيام لم يعد بإمكاني استعمال حاسوب العمل الخاص بي كما حدث مع مئة موظف آخرين".

وأضاف أن "قسم الموارد البشرية لم يؤكد إن كنت موظفًا أم لا، وأنت لم ترد على بريدي الإلكتروني، ربما إذا قام عدد كاف من الأشخاص بإعادة التغريد، تجيبني هنا".

في المقابل، رد ماسك بسؤال عن طبيعة العمل الذي كان يقوم به الرجل، فشرح له وظيفته والإنجازات التي حققها، ولم يمض وقت طويل حتى تلقى بريدًا إلكترونيًا من إدارة الموارد البشرية يؤكد إقالته.

وعقب طرده، تساءل الموظف عن مستحقاته نهاية الخدمة المنصوص عليها في عقد العمل، ليرد ماسك برموز تعبيرية ضاحكة، ثم اتهم الموظف بأنه يدعي الإعاقة أثناء العمل ليمتنع عن الكتابة، بينما ينخرط في كتابة تغريدات يتجادل فيها مع ماسك.

رد من إيلون ماسك

اعتذار إيلون ماسك لا يوقف الانتقادات

اتهامات ماسك العلنية لم تمر مرور الكرام، وتسببت بموجة استنكار واسعة دفعته للاعتذار فيما بعد عما وصفه بسوء الفهم.

لكن الاعتذار لم يوقف الانتقادات، إذ يرى كايل تيني أن محادثة ماسك مع الموظف مفجعة، فأسس الإنسانية في تويتر قد اختفت في رأيه منذ استحواذه على الشركة، وقصة الموظف السابق ليست فريدة، بحسب التغريدة.

من جهته، يقول المدون كريس: إن "الموظف السابق قد سأل سؤالًا بسيطًا وكان يمكن إعطاؤه إجابة بسيطة أيضًا، لكن بدلًا من ذلك قرر ماسك أن يجعل الأمر شخصيًا".

ورأى في التغريدة أنه كان بإمكان الموظف السابق فضحه لفصله له بطريقة غير مشروعة، يقوم على أساس التمييز بسبب الإعاقة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close