الأربعاء 11 Sep / September 2024

شهداء وجرحى.. الاحتلال يرتكب مجزرة جديدة في مخيم جباليا شمال غزة

شهداء وجرحى.. الاحتلال يرتكب مجزرة جديدة في مخيم جباليا شمال غزة

شارك القصة

أظهرت صورًا خاصة بـ"العربي" فلسطينيون وطواقم إنقاذ يحاولون انتشال جثامين الشهداء والجرحى العالقين تحت أنقاض المنازل المدمرة في مخيم جباليا
أظهرت صورًا خاصة بـ"العربي" فلسطينيون وطواقم إنقاذ يحاولون انتشال جثامين الشهداء والجرحى العالقين تحت أنقاض المنازل المدمرة في مخيم جباليا
قصف طيران الاحتلال مربعًا سكنيًا في مخيم جباليا شمال قطاع غزة يضم منازل لعدة عائلات، ما أسفر عن وقوع عدد من الشهداء والجرحى.

استشهد عدد من الفلسطينيين، وأصيب آخرون مساء اليوم الخميس، في مجزرة جديدة ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، حسبما أفاد مراسل "العربي".

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن مصادر محلية، بأن طيران الاحتلال قصف مربعًا سكنيًا في مخيم جباليا، يضم منازل لعائلات أبو القمصان، ومسعود، والعسلي، والتلولي، وأبو دان، وعمارة أبو داير، ومخبز عجور، ومنازل أخرى مجاورة، ما أسفر عن وقوع عدد من الشهداء والجرحى.

وأظهرت صورًا خاصة بـ"العربي" فلسطينيون وطواقم إنقاذ يحاولون انتشال جثامين الشهداء، والجرحى العالقين تحت أنقاض المنازل المدمرة.

كما أظهرت الصور، كيف يحاول الفلسطينيون إخماد الحرائق النيران نتيجة القصف الإسرائيلي بما توفر من إمكانيات محدودة، في ظل عدم توفر أي معدات أو تجهيزات لانتشال عالقين تحت الركام وإخراجهم لإبعادهم عن النيران.

وأفاد مراسل "العربي" من غزة صالح الناطور، بأن المعلومات الأولية تشير إلى أن هناك عددًا كبيرًا من الشهداء والجرحى، نظًرا لأن القصف طال أكثر من منزل، كما أن هناك شهداء تحت ركام المنازل لم يتم انتشال جثامينهم بعد.

وتابع أن هناك محاولات للبحث عن مفقودين، وقد يكون هناك ناجين جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف أكثر من منزل.

كما قصفت مدفعية الاحتلال "عزبة ملّين" في جباليا، ما أسفر عن وقوع عدد من الشهداء والجرحى.

وكان مخيم جباليا، على مدى الأيام الماضية، في مرمى نيران الجيش الإسرائيلي حيث تشتد المعارك على هذا المحور من التوغل البري، شمال القطاع.

قصف إسرائيلي متواصل

في غضون ذلك، أعلنت المستشفى الإندونيسي في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، انهيار منظومته الصحية بالكامل، مع وصول عدد كبير من الجرحى إلى المستشفى، وعدم قدرة الأطباء على تقديم العلاج لهم. كما شن طيران الاحتلال الحربي غارات في محيط المستشفى.

وفي خانيونس جنوب قطاع غزة، استشهد 10 فلسطينيين على الأقل، في قصف الاحتلال لمنزل بمنطقة القرارة شرقًا، وجرى نقلهم إلى مستشفى ناصر في المدينة.

وقصف طيران الاحتلال شقة سكنية غرب مدينة رفح، جنوب القطاع، كما شن طيران الاحتلال غارات عنيفة على حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة.

وفي سياق متصل، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمها الإسعافية ما تزال محاصرة في المستشفى الأهلي العربي "المعمداني" في حي الزيتون بمدينة غزة، بالتزامن مع دوي انفجارات وإطلاق نار كثيف في محيط المستشفى.

وأشارت إلى وجود عدد من الشهداء والجرحى في ساحة المستشفى، على بعد حوالي 30 مترًا فقط، وتعجز طواقم الإسعاف عن الوصول إليهم.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الخميس إن إسرائيل بحاجة إلى ضمان حماية المدنيين تزامًنا مع سعيها إلى توسيع نطاق العمليات العسكرية في غزة، مضيفة أن نقاشًا فعالًا يجري بين واشنطن وإسرائيل.

وذكر ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية للصحافيين أن واشنطن عبرت عن مخاوفها أيضًا لإسرائيل حول عدم قدرة مواطنين أميركيين في الضفة الغربية على الانتقال إلى إسرائيل، مضيفًا أن الولايات المتحدة تتوقع من إسرائيل أن تلتزم تمامًا ببرنامج الإعفاء من التأشيرات.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة