الأربعاء 4 Sep / September 2024

صورة إيلون ماسك بالزي العربي.. من أول من نشرها وهل هي حقيقية؟

صورة إيلون ماسك بالزي العربي.. من أول من نشرها وهل هي حقيقية؟

شارك القصة

تداول صورة لـ"الشيخ" إيلون ماسك عبر منصة "إكس"
صورة إيلون ماسك بالزي العربي انتشرت بشكل كبير وخاصة على منصة إكس التي يملكها الميلياردير الأميركي
يزعم نشطاء على مواقع التواصل أن إيلون ماسك نشر عبر حسابه على موقع "إكس" صورةً له وهو يرتدي الزي العربي التقليدي لكن التدقيق يظهر عكس ذلك.

انتشرت في الأيام الماضية، صورة للملياردير الأميركي إيلون ماسك على مواقع التواصل الاجتماعي نالت إعجاب العديد من الرواد لا سيما العرب منهم.

فقد ظهر ماسك في الصورة المزعومة، وهو يرتدي الزيّ العربي الخليجي التقليدي فيما ادعى متداولون الصورة أن مالك تطبيق "إكس" (تويتر سابقًا) نشرها على حسابه الرسمي على المنصة.

كما قيل إن الملياردير المثير للجدل علّق على المنشور باستخدام عبارة "الشيخ ماسك"، وهو ما أثار تفاعلًا واسعًا.

وحصدت الصورة عشرات آلاف التفاعلات عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ بدء انتشارها في أوائل سبتمبر/ أيلول الجاري.

تزييف بالذكاء الاصطناعي

فقد أشاد العديد من العرب بأسلوب ماسك وذوقه الجميل في اختيار الملابس العربية التقليدية، حتى إن البعض أطلقوا عليه لقب "أكثر الشيوخ جاذبية".

لكن رغم التفاعل الكبير مع المنشور، إلا أنّ "الشيخ ماسك" لا أساس له من الصحة، فالصورة لم ينشرها إيلون شخصيًا على حسابه الرسمي على "إكس"، بل هي منشورة على حساب ساخر يحمل اسمه.

فالحساب الذي يحمل اسم ماسك هو موثق أيضًا، وذلك بفضل الميزة الجديدة في تطبيق المدونات الصغيرة التي تسمح لكل المستخدمين بتوثيق حساباتهم، مقابل دفع رسم اشتراك.

فإلى جانب اسم إيلون ماسك أرفقت كلمة (Parody) بالإنكليزيّة ومعناها ساخر، كما أن البحث عن حساب ماسك الحقيقي يكشف عدم حقيقة نشر رجل الأعمال الأميركي لصورة كهذه.

كما أن الحساب الساخر، عاد ونشر صورة مشابهة لماسك وهو يمتطي جملًا في الصحراء.

وبحسب وكالة "فرانس برس" فصورة "الشيخ ماسك" لا وجود لها وتم تزييفها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

فمن خلال البحث العكسي عبر محرّك غوغل، يظهر إلى أنها منقولة عن حساب عبر إنستغرام يولّد صاحبه صورًا باستخدام الذكاء الاصطناعي ويشير إلى أنّه صمّمها بواسطة برنامج الذكاء الاصطناعي "ميدجورني".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close