السبت 7 Sep / September 2024

صورة شاشة لاس فيغاس الكروية بعد العطل التقني.. ما حقيقتها؟

صورة شاشة لاس فيغاس الكروية بعد العطل التقني.. ما حقيقتها؟

شارك القصة

يُشغَّل مبنى "ذا سفير" الذي يضم شاشة العرض الكروية بلاس فيغاس بتقنيات متطورة - إكس
يُشغَّل مبنى "ذا سفير" الذي يضم شاشة العرض الكروية بلاس فيغاس بتقنيات متطورة - إكس
أنشئت شاشة العرض الكروية في لاس فيغاس لعرض الحفلات الموسيقية وغيرها من المناسبات الاحتفالية المختلفة.

بعد العطل الرقمي الذي هز العالم حينما أوقف أنظمة الكمبيوتر لساعات وعطل المطارات ومؤسسات عالمية كثيرة أمس الجمعة، تداولت حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي بعض الأخبار والشائعات عن الحادث التقني.

وفي هذا الصدد، انتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي ادّعى ناشروها أنها تعود إلى شاشة العرض الكروية العملاقة بلاس فيغاس، بعد عطل فني ضرب نظام تشغيل مايكروسوفت العالمي.

إلا أن موقع "مسبار" المختص بالتحقق من الأخبار المنشورة على الفضاء الرقمي وفضح الأخبار الكاذبة، حقق بشأن الصورة وتبيّن له أنها زائفة.

فالصورة مفبركة، ومتداولة منذ أوائل شهر يوليو/ تموز 2023، وليست لشاشة العرض الكروية العملاقة بلاس فيغاس بعد عطل نظام تشغيل مايكروسوفت.

صورة مفبركة لشاشة لاس فيغاس الكروية العملاقة بلاس فيغاس - إكس
صورة مفبركة لشاشة لاس فيغاس الكروية العملاقة بلاس فيغاس - إكس

حينها، شارك مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي الصورة، وزعموا أنها تظهر شاشة العرض الكروية الأكبر بلاس فيغاس، وهي تعرض الرسالة المعروفة لدى نظام تشغيل ويندوز "بالشاشة الزرقاء"، ما يعني حدوث مشكلة تقنية بنظام التشغيل الخاص بالمستخدم. 

وقد خلص تحقق منصة سنوبس، إلى أن الصورة معدلة رقميًا.

وأنشئت شاشة العرض الكروية في لاس فيغاس لعرض الحفلات الموسيقية وغيرها من المناسبات الاحتفالية المختلفة.

ويُشغَّل مبنى "ذا سفير" الذي يضمها، بتقنيات متطورة تنقل الزوار إلى أماكن حقيقية ومتخيلة.

عطل رقمي عالمي

وتسبب تحديث برمجي من شركة الأمن السيبراني العالمية كراود سترايك، وهي إحدى كبرى الشركات في القطاع، في إحداث مشكلات في الأنظمة أدت إلى تعطل رحلات جوية واضطرار هيئات إعلامية إلى قطع البث ومنع المستخدمين من الوصول إلى خدمات مثل الرعاية الصحية أو الخدمات المصرفية.

وظهر تأثير الانقطاع على نطاق واسع وفي أماكن متباعدة، فقد أبلغت إسبانيا عن "مشكلات تقنية في الكمبيوتر" في جميع مطاراتها في حين حذرت شركة رايان إير، أكبر شركة طيران في أوروبا من حيث عدد المسافرين، الركاب من اضطرابات محتملة قالت إنها ستؤثر على "جميع شركات الطيران العاملة عبر الشبكة". 

تابع القراءة
المصادر:
مسبار - وكالات
Close