Skip to main content

صوره دحضت مزاعم الاحتلال.. تفاصيل جديدة عن استشهاد السنوار ورفيقيه

منذ 3 ساعات
أقر جيش الاحتلال بأنه قتل السنوار بمحض الصدفة نتيجة تمشيط روتيني ودون اعتماد على معلومات استخبارية - رويترز

تحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عن تعرض القوة التي قتلت بـ"الصدفة" رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، لإلقاء قنبلتين نحوها خلال الاشتباك.

وفي وقت سابق الجمعة، نعى عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية، السنوار، قائلًا: في بيان مصور إنه "استشهد مشتبكًا ومواجهًا للجيش الإسرائيلي حتى آخر لحظة من لحظات حياته".

كما نعت حماس، قائد كتيبة "تل السلطان" بكتائب القسام في مدينة رفح، الذي قالت إنه "استشهد مشتبكًا مع جيش الاحتلال برفقة السنوار"، فيما لم يتم الكشف عن هوية الشخص الثالث الذي قالت إسرائيل إنه كان يرافق السنوار خلال الاشتباك معه.

تفاصيل جديدة عن استشهاد يحيى السنوار ورفيقيه

وقالت إذاعة جيش الاحتلال: إن السنوار ورفيقيه ألقوا قبل مقتلهم "قنبلتين يدويتين على القوة الإسرائيلية التي اشتبكوا معها بالأسلحة النارية من داخل مبنى سكني في حيّ تل السلطان بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة، الأربعاء".

وأشارت إلى أن إحدى القنبلتين انفجرت قرب القوة الإسرائيلية دون أن تتسبب في إصابات، فيما لم تنفجر الأخرى.

وتابعت أن القوة الإسرائيلية تراجعت وخرجت من المبنى، بعدما شعرت بالخطر جراء انفجار القنبلة اليدوية، ومن ثم أطلقت من دبابة قذيفة نحو المبنى الذي كان يتواجد فيه السنوار ورفيقاه.

وأفادت الإذاعة بأنّ نتيجة تشريح جثمان السنوار توصلت إلى أنّه أُصيب بطلقات نارية وشظايا قذيفة الدبابة. ونشر جيش الاحتلال مقطعًا قال إنه يوثق لحظة قصف دبابة إسرائيلية للمبنى الذي تحصن بداخله السنوار.

وعلى صعيد متصل، زعمت إذاعة الجيش أنّ محمد السنوار، شقيق يحيى السنوار، يشغل حاليًا منصب القائد العام لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، خلفًا لمحمد الضيف، الذي تزعم تل أبيب أنها تمكنت من اغتياله في أغسطس/ آب الماضي، رغم تأكيد حماس أنه على قيد الحياة.

ومساء الخميس، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مقتل السنوار، قائلًا: إن "الحرب لم تنته بعد"، فيما أقر جيش الاحتلال بأنه قتل السنوار بـ"محض الصدفة"، نتيجة تمشيط روتيني ودون اعتماد على معلومات استخبارية.

بدورها، أفادت وسائل إعلام عبرية بأن السنوار، قتل خلال اشتباك في الميدان بزيه العسكري كاملًا، وليس كما روج جيشها بأنه يختبئ منذ شهور وسط الأسرى الإسرائيليين في أنفاق قطاع غزة.

فيديو السنوار يدحض مزاعم الاحتلال

من جهته، أفاد مراسل التلفزيون العربي إسلام بدر، بأن استشهاد يحيى السنوار في ساحة المعركة دحض كل مزاعم إسرائيل بأنه كان مختبئًا وأنه آمن بنفسه وعائلته.

وأضاف أن المشاهد التي تم تسريبها من قبل الإعلام الإسرائيلي لاستشهاد السنوار تركت أثرًا لشخصية وتاريخ الرجل في ذهن الفلسطينيين، وحتى ربما أكثر من ذلك وأبعد على المستوى العالمي.

وأشار المراسل إلى أن إسرائيل خلال الأشهر الماضية كانت تركز دعايتها على أن السنوار مختبئ وعلى أنه آمن بنفسه وعائلته.

وذكر أن تل أبيب كانت قد سربت فيديو في بداية الحرب، قالت إنه السنوار يخفي أطفاله وزوجته، إضافة إلى ادعاء إسرائيل أكثر من مرة بأنه يحيط نفسه بعدد من الأسرى الإسرائيليين كدروع بشرية.

وتعتبر إسرائيل السنوار، مهندس عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى، ضد مواقع عسكرية ومستوطنات إسرائيلية في غلاف غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وفي 6 أغسطس/ آب الماضي، اختارت حماس السنوار المكنى بـ"أبو إبراهيم" رئيسًا لمكتبها السياسي، خلفًا لإسماعيل هنية، الذي اغتيل بالعاصمة الإيرانية طهران، في 31 يوليو/ تموز.

المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
شارك القصة