الأحد 8 Sep / September 2024

ضجة واسعة.. ما حقيقة طلب مدرب فرنسي من اللاعبين المسلمين عدم الصيام؟

ضجة واسعة.. ما حقيقة طلب مدرب فرنسي من اللاعبين المسلمين عدم الصيام؟

شارك القصة

 باسكال دوبراز
مدرب فريق سانت إتيان باسكال دوبراز - غيتي
أوضح مدرب فريق سانت إتيان ولاعبه الجزائري الأصل حقيقة الأخبار التي نقلت عنه طلبه عدم الصوم من اللاعبين المسلمين في شهر رمضان الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا.

نفى اللاعب الفرنسي رياض بودبوز، الجزائري الأصل، أن يكون مدرب فريقه سان إتيان قد منع اللاعبين المسلمين من الصيام خلال شهر رمضان، خلال مباريات بطولة دوري الدرجة الأولى المحلية لكرة القدم.

وأثارت صحيفة ليكيب، أول من أمس، ضجة واسعة حين قالت: إن المدرب الفرنسي للفريق باسكال دوبراز، منع اللاعبين المسلمين في فريقه وعلى رأسهم التونسي وهبي الخزري وبودبوز وآخرين من الالتزام بالصوم خلال الشهر بسبب النتائج.

ونقل راديو مونت كارلو عن بودبوز قوله: "إن الأخبار التي تضمنت هذا الأمر خاطئة تمامًا، لقد اكتفى بسؤالنا حول ذلك قبل المباراة، لكنه أكد أنه لن يضع نفسه في مواجهة اللاعب الذي يريد الصيام".

"لا السياسة ولا الدين"

وقال دوبراز، وفق مونت كارلو، بعد فوز سان إتيان على ستاد بريست أمس السبت: "أنا متسامح للغاية"، وأضاف: "أنا لا أتحدث أبدًا لا في السياسة، ولا في الدين، والمسألة تعود إلى اللاعبين ولديهم كل الخيارات الممكنة".

ونقلت مونت كارلو عن مسؤول في إدارة النادي تأكيده أن كل اللاعبين المسلمين هم الذين يقررون بشأن الصيام، وبأن النادي لا يدفعهم للقيام بأي شيء تجاه هذه المسألة. وأضاف دوبراز في حديثه: "المسلمون هنا، يحترمون دينهم، ويحترمون AS Saint-Etienne ولديهم مواقف رائعة". 

بدوره، أضاف الجزائري الأصل بودبوز: "كل ما قيل عن دوبراز خاطئ، إنه شخص يتعامل بشكل واحد مع المسلمين والمسيحيين ويفسح المجال للجميع، وأنا أردت أن أقول ذلك الليلة لأوضح الأمر تمامًا".

رمضان في البطولات

ونجح الفريق بتخطي منافسه أمس بنتيجة 2-1، ليبتعد بنقطتين عن منطقة الخطر، برصيد 30 نقطة، فيما يملك فريق كليرمون في المركز الـثامن عشر 28 نقطة، وهو مركز ضمن منطقة الهبوط إلى الدرجة الثانية في الدوري الفرنسي. 

وأوضحت وسائل إعلام محلية مختلفة أن طلب دوبراز كان غير إلزامي، وجاء في سياق السؤال لا الأمر. 

ومنذ العام الماضي، قررت رابطة الدوري الإنكليزي، منح راحة قصيرة خلال المباريات التي تقام في مواعيد الإفطار خلال الشهر الكريم، ليتمكن اللاعبون المسلمون من كسر صيامهم.

وخلال هذا الموسم، انتهجت ألمانيا السياسة نفسها في الدوري المحلي، فأوقف الحكم ماتياس يولينبيك مباراة فريقي ماينز وأوغسبورغ، ليتمكن اللاعب المسلم موسى نياكاتي من تناول الإفطار بشكل سريع، في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ البطولة الألمانية.

وتكرر الأمر في ألمانيا خلال شهر رمضان الحالي في أكثر من مناسبة، الأمر الذي رحب به المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close