الثلاثاء 3 Sep / September 2024

ضربة لروسيا في ألعاب بكين.. هل تلقت نجمة التزحلق على الجليد المنشطات؟

ضربة لروسيا في ألعاب بكين.. هل تلقت نجمة التزحلق على الجليد المنشطات؟

شارك القصة

فالييفا
تعد فالييفا أبرز لاعبات جيلها في روسيا والعالم (غيتي)
ذكرت وسائل إعلام روسية أن سبب تأجيل مراسم التتويج في الميدالية الذهبية للتزحلق على الجليد قد يكون ثبوت تناول واحدة من أبرز لاعبات البلاد المنشطات.

تلقى الوسط الرياضي الروسي، ضربة قوية خلال الألعاب الأولمبية الشتوية المقامة في بكين حاليًا، بعد أنباء تتحدث عن تناول نجمة التزحلق الفني على الجليد الروسية كاميلا فالييفا مواد منشطة.

وذكرت الصحف الروسية، اليوم الخميس، أن نتائج فحوصات المنشطات لفالييفا أثبتت إنها إيجابية، نظرًا إلى وجود نسبة من مادة تريميتازيدين التي تستخدم عادة لعلاج آلام الصدر المرتبطة بالقلب، ومن شأن ذلك أن يكلف روسيا الميدالية الذهبية، ويهدّد مشاركة فالييفا في منافسات الفردي.

من هي فالييفا؟

تعد فالييفا، البالغة من العمر 15 عامًا، واحدة من ألمع نجوم فريق التزحلق على الجليد الروسي. ففي أول موسم لها فقط، فازت بكل مسابقة دخلت إليها وحطمت الرقم القياسي بعد الآخر.

وفي الفريق، أصبحت الفتاة أول لاعبة تشارك في القفز الرباعي خلال المنافسة الأولمبية، وتفوز بكل من البرنامج القصير للسيدات والتزحلق الحر، لتساعد روسيا في الحصول على الميدالية الذهبية. وكان من المتوقع أن تفوز بثاني ميدالية ذهبية في مسابقة فردي السيدات الثلاثاء المقبل.

يذكر أن رياضيي روسيا يشاركون تحت اسم اللجنة الأولمبية الروسية، بسبب فضيحة المنشطات الواسعة الممنهجة في البلاد منذ أولمبياد سوتشي الشتوي عام 2014.

وعام 2015، وجد تقرير بتكليف من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، دليلًا على تعاطي الرياضيين الروس المنشطات، إضافة إلى التلاعب ببيانات المختبر.

ومُنعت على إثره روسيا من استخدام اسمها وعلمها ونشيدها في البطولات الرياضية العالمية لمدة أربع سنوات، بما في ذلك الألعاب الحالية.

بانتظار التأكيد الرسمي

وخضعت فالييفا لفحص المنشطات قبل تتويجها في بطولة أوروبا الشهر الماضي، كما ذكرت شبكة "أر بي سي" الروسية في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء.

وقالت صحيفة "كومرسانت" الروسية إن المادة محظورة من قبل الوكالة العالمية للمنشطات لأنها تساهم في تدفق الدم وتساعد على التحمل، مشيرة إلى أن العينة هي السبب في عدم إجراء مراسم التتويج في الميدالية الذهبية التي كانت مقررة أمس في بكين.

لكن المتحدث الرسمي باسم اللجنة الأولمبية الدولية مارك أدامس قد تحدث أن "قضية قانونية عاجلة" هي قيد الدرس في ما يتعلق بمراسم توزيع الميداليات، وبالتالي لا يستطيع التعليق على هذه القضية في الوقت الحالي، مشيرًا إلى أن المزاعم بشأن التنشط لا تزال في إطار "الشائعات" حتى الآن.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close