الإثنين 16 Sep / September 2024

طالبت بتعويض كبير.. أسكتلندية تقاضي نتفليكس بسبب "غزالي المدلل"

طالبت بتعويض كبير.. أسكتلندية تقاضي نتفليكس بسبب "غزالي المدلل"

شارك القصة

ادعت فيونا هارفي علنًا أنها مصدر الإلهام لشخصية مارثا التي تلعب دورها الممثلة جيسيكا جانينج في مسلسل "غزالي المدلل" - صحيفة الغارديان
ادعت فيونا هارفي علنًا أنها مصدر الإلهام لشخصية مارثا التي تلعب دورها الممثلة جيسيكا جانينج في مسلسل "غزالي المدلل" - صحيفة الغارديان
نفت هارفي ملاحقة غاد، الذي يظهر في مسلسل "غزالي المدلل" الذي يحكي قصته عبر شخصية تدعى دوني دَن، وقالت إنه لم تتم إدانتها.

رفعت امرأة أسكتلندية دعوى قضائية ضد شركة نتفليكس للمطالبة بتعويض لا يقل عن 170 مليون دولار، قائلة إنها تعرّضت للتشهير بسبب تصويرها بصفة مترصدة في المسلسل القصير "غزالي المدلل".

وادّعت فيونا هارفي علنًا أنها مصدر الإلهام لشخصية مارثا، التي تلعب دورها الممثلة جيسيكا جانينج، والتي تشبهها في هيئتها وتعمل محامية في لندن مثلها.

لمَ رفعت الدعوى؟

ولكن في الشكوى المقدمة إلى المحكمة الاتحادية في لوس أنجلوس أمس الخميس، قالت هارفي: إن نتفليكس وريتشارد غاد مؤلف المسلسل تجاوزا الحدود عندما أشارا من خلال المسلسل، الذي يوصف بأنه مبني على "قصة حقيقية"، إلى أنها كانت مترصدة وأدينت مرتين وحكم عليها بالسجن لخمس سنوات.

ونفت هارفي ملاحقة غاد، الذي يظهر في المسلسل الذي يحكي قصته عبر شخصية تدعى دوني دَن، أو أنه تمت إدانتها أو سجنها.

"القصص الأفضل تدر المال"

لكنها قالت: إن الكثيرين لا يستطيعون التمييز بين الحقيقة والخيال، وإن الآلاف من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مثل تيك توك يتحدثون عنها باعتبارها مارثا "الحقيقية".

وجاء في الشكوى: "لقد روى المدعى عليهما هذه الأكاذيب، ولم يتوقفا أبدًا لأنها كانت قصة أفضل من الحقيقة، والقصص الأفضل تدر المال".

ريتشارد جاد في دور دوني دن مع جيسيكا جانينج في دور مارثا - صحيفة الغارديان
ريتشارد جاد في دور دوني دن مع جيسيكا جانينج في دور مارثا - صحيفة الغارديان

وقالت نتفليكس ردًا على الدعوى القضائية إنها تعتزم "الدفاع عن هذا الأمر بقوة والوقوف إلى جانب حق ريتشارد غاد في رواية قصته".

وتسعى الدعوى إلى الحصول على تعويض قدره 50 مليون دولار على الأقل عن كل من الأضرار الفعلية والألم النفسي وتحقيق الأرباح، بالإضافة إلى ما لا يقل عن 20 مليون دولار تعويضات عقابية.

دعوى لعدم مطاردة الشخصيات

وأقامت هارفي الدعوى القضائية بعد يومين من تسوية توصلت إليها نتفليكس مع المدعية العامة السابقة ليندا فيرستاين في قضية تشهير بسبب طريقة تصوير شخصيتها في مسلسل "وين ذاي سي أس" أو (عندما رأونا)، وهو مسلسل عرض عام 2019 حول قضية اغتصاب في سنترال بارك فايف قبل ثلاثة عقود.

وفي نهاية أبريل/ نيسان الفائت، دعا ريتشارد غاد عبر "إنستغرام" متابعي المسلسل إلى التوقف عن محاولة اكتشاف هوية الشخصيات.

وقال في المقابلات إنه غيّر تفاصيل القصة من أجل حماية "مارثا" الحقيقية، لكن هوية فيونا هارفي انتشرت بسرعة على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث بلغ الأمر بمستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي حد توجيه تهديدات إليها.

وبعد الكشف عن اسمها، نفت هارفي خلال مقابلة تلفزيونية أن تكون قد ضايقت الممثل عبر رسالة أو أن تكون هاجمته. وأشارت إلى أنها تلقت تهديدات بالقتل.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات

الدلالات

Close