الأحد 8 Sep / September 2024

"طوفان الأقصى".. هل قالت حماس إنها تسرعت بتنفيذ العملية؟

"طوفان الأقصى".. هل قالت حماس إنها تسرعت بتنفيذ العملية؟

شارك القصة

زعمت حسابات على مواقع التواصل أنّ حركة "حماس" أعلنت تسرّعها في تنفيذ عملية "طوفان الأقصى"
زعمت حسابات على مواقع التواصل أنّ حركة "حماس" أعلنت تسرّعها في تنفيذ عملية "طوفان الأقصى" - الأناضول
زعمت حسابات أنّ قياديًا في حماس أعلن أنّ الحركة تسرّعت في عملية "طوفان الأقصى" وأنّها لم تكن مستعدّة لردّة الفعل الإسرائيلية، ما الحقيقة؟

تداولت حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تصريحًا يزعم ناشروه أنّه لأحد قيادات حركة المقاومة الإسلامية "حماس" نقلته قناة "إيه بي سي نيوز" الأميركية، يُفيد بأنّ الحركة تسرّعت في عملية "طوفان الأقصى" في 7 اكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وأنّها لم تكن مستعدّة لردّة الفعل الإسرائيلية.

وبالبحث عن الحقيقة، وجد موقع مكافحة الشائعات والأخبار الكاذبة "مسبار" أنّ الإدعاء المُتداول زائف، إذ لم تنشر "إيه بي سي نيوز" أي تصريحات على لسان قيادات "حماس" تتعلّق بأحداث السابع من أكتوبر، ولم يُعبّر أحدهم عن التسرّع في القيام بهذه العملية.

أرشيف قناة إيه بي سي نيوز للأخبار المتعلقة بالحرب الجارية على غزة

وبمتابعة تغطيتها للأحداث الجارية في قطاع غزة منذ بدء هجوم 7 أكتوبر والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، لم يعثر "مسبار" على أي تصريح لأي من قيادات "حماس" حول عدم استعدادهم لردّة فعل إسرائيل على عملية "طوفان الأقصى".

وسبق أن تداولت حسابات مقطع فيديو لعضو المكتب السياسي لـ "حماس" موسى أبو مرزوق، يزعم أنّه يُوثّق إعلان القيادي استسلام الحركة ومُطالبتها إسرائيل بوقف إطلاق النار.

وتبيّن أنّ الإدعاء المتداول غير صحيح، إذ إن مقطع الفيديو مجتزأ من سياقه الأصلي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - مسبار
تغطية خاصة
Close