الجمعة 27 Sep / September 2024

"ظهور شعار منظمة محظورة".. مسلسل الدامة يثير الجدل في الجزائر

"ظهور شعار منظمة محظورة".. مسلسل الدامة يثير الجدل في الجزائر

شارك القصة

حلقة من برنامج "للخبر بقية" تلقي الضوء على الجدل السياسي والاجتماعي الذي رافق عرض بعض مسلسلات رمضان (الصورة: تويتر)
ظهر شعار منظمة "ماك" التي تصنّفها الجزائر "إرهابية وانفصالية" في أولى حلقات مسلسل الدامة الذي يُعرض على شاشة التلفزيون الرسمي في شهر رمضان.

أثار ظهور اسم حركة انفصالية محظورة في الجزائر في أحد مشاهد مسلسل الدامة الجدل في البلاد، ما دفع سلطة "ضبط السمعي والبصري" إلى إصدار بيان توضيحي حول الحادثة.

وفي التفاصيل، ظهر شعار منظمة "ماك" التي تصنّفها الجزائر "إرهابية وانفصالية" في أولى حلقات مسلسل الدامة الذي يُعرض على شاشة التلفزيون الرسمي في شهر رمضان، حيث كان موجودًا على جدار في حي باب الواد الشعبي الذي صوّر فيه المسلسل.

شعار منظمة "ماك" الذي ظهر في مسلسل الدامة - تويتر
شعار منظمة "ماك" الذي ظهر في مسلسل الدامة - تويتر

إجراءات صارمة

ورغم نفي التلفزيون الرسمي الجزائري تعمّد إظهار الشعار، طلبت سلطة ضبط السمعي البصري توضيحات حول الموضوع، ووجهت استجوابًا نيابيًا إلى وزير الاتصال محمد بوسليماني بعد الجدل الكبير على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح بيان السلطة أن التلفزيون أكد أن "سبب ظهور تلك الكتابات خلال بثّ المسلسل يعود إلى عدم التركيز، سواء في أثناء التصوير أو التركيب أو عند إعادة مشاهدة الحلقات".

كما أشارت السلطة إلى أنها "اتخذت إجراءات صارمة ضد المتسببين في ذلك''، معتبرة أن "هناك التباسًا في القراءة الصحيحة لهذه الأحرف، التي لا تعبّر حسب سكان الحي عن رموز الحركة الانفصالية".

وشددت سلطة ضبط السمعي البصري أن "التلفزيون العمومي له مسؤوليته القانونية، تجاه ما يقدمه من أعمال للمشاهد وتفادي الأخطاء المهنية غير المبررة"، داعية إلى "ضرورة احترام جميع مراحل إنتاج العمل التلفزيوني، ووجوب حرص لجنة المراقبة القبلية على تجنب الوقوع في الغموض والملابسات التي قد تحمل تأويلات وتعطي قراءات سيميولوجية ذات أبعاد خطيرة".

أحداث مسلسل الدامة

يسلط المسلسل الضوء على الثقافة الشعبية في الجزائر العاصمة، وتفاصيل المعيشة اليومية من خلالها صراع الأيديولوجيات من أجل كسب لقمة العيش، كما يعالج قضايا الجريمة وترويج المخدرات في المدارس بحي باب الواد، والذي يعد أحد أعرق الأحياء الشعبية بالعاصمة.

و"الدامة" عبارة عن لعبة شعبية يستخدم فيها اللاعبون قطع أحجار صغيرة يتم تحريكها على الأرض داخل دائرة مخططة تحدد فيها منطقة تحرك كل منافس.

وبعد صدور بيان سلطة الضبط والجدل الحاصل على مواقع التواصل الاجتماعي، انتشر مقطع فيديو يظهر فيه مخرج المسلسل يحيى مزاحم وهو يوضح أن العمل لا يروج للحركة التي يعتبرها "حركة إرهابية"، مؤكداً أن ظهور شعارها "خطأ غير مقصود".

من جهته، أعلن وزير الاتصال الجزائري محمد بوسليماني، عقب الاستجواب النيابي بحقه، أن "سلطة الضبط في إطار أنشطتها الاستباقية، دعت مسؤولي القطاع إلى ضبط برامجهم، واحترام خصوصيات الشهر الفضيل، وعدم الانزلاق وراء الربح".

وأضاف بوسليماني أن وزارة الاتصال شكلت خلية لمتابعة نوعية البرامج التي تعرض خلال رمضان لـ"المساهمة في مهمة سلطة ضبط المحتوى السمعي البصري".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وسائل إعلام جزائرية
Close