الخميس 19 Sep / September 2024

ترشيح فيلم "196 متر/الجزائر" للمنافسة على جوائز الأوسكار

ترشيح فيلم "196 متر/الجزائر" للمنافسة على جوائز الأوسكار

شارك القصة

نال فيلم  "196 متر/الجزائر" جائزة مهرجان فليكرز رود آيلاند الأميركي السينمائي
نال فيلم "196 متر/الجزائر" جائزة مهرجان فليكرز رود آيلاند الأميركي السينمائي-غيتي
فيلم "196 متر/الجزائر" الذي تم ترشيحه لنيل جائزة أفضل فيلم دولي في حفل الاوسكار من إنتاج جزائري كندي مشترك ومن إخراج شكيب طالب بن دياب.

رشحت الجزائر فيلم (196 متر/الجزائر) للمخرج شكيب طالب بن دياب، للمنافسة على جائزة أفضل فيلم دولي، خلال الدورة السابعة والتسعين لجوائز الأكاديمية الأميركية لفنون وعلوم السينما (أوسكار).

ولفت المركز الجزائري لتطوير السينما في بيان، يوم أمس الأحد، إلى أن الفيلم إنتاج جزائري كندي مشترك وهو العمل الروائي الطويل الأول للمخرج الذي سبق وقدم عددًا من الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة.

وأنجز بن دياب، وهو من مواليد العام 1982، عددًا من الأفلام القصيرة، من بينها الوثائقي “إبن رشد، رابط حضاري” (2011) والفيلمان الروائيان “دم بارد” (2013) و”روح سوداء” (2018)، وقد شارك بها في عدة مهرجانات سينمائية بالجزائر وخارجها.

وأضاف المركز الجزائري أن الاختيار جاء من خلال لجنة متخصصة برئاسة المخرج والسيناريست الجزائري بلقاسم حجاج، مشيرًا إلى أن الفيلم حصل في الأشهر القليلة الماضية على جوائز دولية ونال إشادات واسعة.

الملصق الرسمي للفيلم
الملصق الرسمي للفيلم- الحياة

الفيلم بطولة هشام مصباح ومريم مجكان، وشهرزاد كراشني، وعلي ناموس ونبيل عسلي وتدور أحداثه في إطار بوليسي وهو فيلم مقتبس عن قصة واقعية، حول اختطاف فتاة صغيرة في الجزائر العاصمة، حيث تشارك طبيبة نفسية مع مفتش الشرطة في حل اللغز مما يقودهما إلى الغوص في الماضي.

وحاز هذا العمل، مؤخرًا، والذي انطلق تصويره بالجزائر العاصمة في 2022، على الجائزة الكبرى للمهرجان السينمائي الدولي “فليكرز رود أيلند” بالولايات المتحدة الأميركية، حيث تم تقديمه في عرضه الشرفي العالمي الأول.

وبعد الفوز، هنّأت وزارة الثقافة والفنون الجزائرية، فريق العمل الخاص بالفيلم، إثر هذا التتويج الذي يعتبر إنجازًا هامًا للسينما المحلية، ومؤشرًا آخر على الانتعاش الذي يعرفه هذا القطاع الحيوي في السنوات الأخيرة، ويعكس أيضًا موهبة وقدرات المخرج بن دياب، وكوكبة الفنانين المشاركين في إنجاز الفيلم، وفق بيان الوزارة الجزائرية. 

ومن المقرر إعلان قائمة مختصرة للأفلام المنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم دولي، التي تمنح للأفلام المنتجة خارج الولايات المتحدة في ديسمبر كانون/ الأول المقبل، قبل إعلان القائمة المختصرة في يناير/ كانون الثاني 2025، فيما سيقام حفل إعلان وتوزيع الجوائز بمدينة لوس أنجليس خلال مارس/ آذار المقبل. 

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close