الأحد 8 Sep / September 2024

العدوان يتواصل على غزة.. غارات مكثفة وارتفاع عدد الشهداء

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
العدوان يتواصل على غزة.. غارات مكثفة وارتفاع عدد الشهداء

آخر تحديث

آخر تحديث:
19 أكتوبر 2023 23:24

شارك القصة

لليوم 13 على التوالي، واصلت آلة الحرب الإسرائيلية عدوانها على غزة مرتكبة مزيدًا من المجازر بحق المدنيين.

وقصفت الطائرات الإسرائيلية مناطق متفرقة من غزة بينها رفح وبيت لاهيا وخانيونس، ما رفع حصيلة الشهداء في القطاع إلى 3785 على الأقل.

في المقابل، أعلنت كتائب القسام إطلاق رشقة صاروخية ظهرًا باتجاه عسقلان.

وفي لبنان، عاد التوتر إلى الحدود، حيث أُطلق صاروخان مضادان للدروع من نوع كورنيت باتجاه مستعمرة المنارة، فيما قصفت إسرائيل أطراف بلدات بينها ميس الجيل.

على الصعيد الإنساني الذي يتردى يومًا بعد يوم، ورغم حديث الرئيس الأميركي جو بايدن عن أنّ نظيره المصري عبد الفتّاح السيسي وافق على فتح معبر للسماح بإدخال دفعة أولى من شاحنات المساعدات، أكد الناطق باسم مكتب الإعلام الحكومي في غزة تيسير محيسن لـ "العربي" أنه لم يحصل تواصل مع الجانب المصري حول آلية إدخال المساعدات.

فإسرائيل تستمر منذ عملية "طوفان الأقصى "في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بسياسة قطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية عن القطاع؛ ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة.

وأكدت وزارة الصحة في غزة اليوم خروج 4 مستشفيات عن الخدمة استهدفت بالقصف الإسرائيلي المباشر، وتوقف 14 مركزًا صحيًا بسبب انقطاع الكهرباء ونفاد الوقود.

وفي الضفة، دارت مواجهات مع قوات الاحتلال في بدرس برام الله ومخيم الدهيشة ببيت لحم وطولكرم فجرًا ما أسفر عن استشهاد 3 أشخاص بحسب مراسل "العربي".

وأكد مراسلنا أن جرافات الاحتلال هدمت منزل الشهيد أحمد غيظان منفذ عملية "كدوميم" قبل أشهر في قرية قبيا برام الله.

وأشار نادي الأسير إلى أن القوات الإسرائيلية اعتقلت 120 فلسطينيًا في الضفة منذ فجر الخميس.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، فقد ارتفع عدد الشهداء في الضفة خلال 12 ساعة إلى 7 بينهم 4 أطفال.

في غضون ذلك، تواصلت المظاهرات في دول العالم تنديدًا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي ومجازره في قطاع غزة وآخرها مجزرة مستشفى المعمداني.

Share

هنية يدعو إلى النفير العام لوقف العدوان على غزة

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية، مساء الخميس، إلى النفير العام غدًا الجمعة تحت عنوان وقف العدوان على غزة ورفض خطط التهجير الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.

وقال هنية في كلمة مسلجة، إنّ غزة تعيش على وقع كارثة إنسانية بسبب وحشية الاحتلال الإسرائيلي، مضيفًا أنه أكد لجميع المسؤولين الذين التقاهم خلال الأيام الماضية على أنّ "الحل يكمن في رحيل الاحتلال وتمتع الفلسطينيين بدولتهم المستقلة وعاصمتها القدس".

وأضاف أن "الولايات المتحدة فشلت في تمرير الأكاذيب والادعاءات الإسرائيلية التي لم تنطل على أحد".

وأكد أن كل المواقف العربية والإسلامية أظهرت رفضًا لخطة التهجير المدعومة من الولايات المتحدة، داعيًا إلى الثبات على الموقف الرافض لخطط تهجير الفلسطينيين من أرضهم.

وقال إنّ "المتحدة فشلت في تحييد الساحات والجبهات والتصعيد على الحدود الشمالية يثبت ذلك"، مضيفًا: "حذرنا من أن استمرار إسرائيل بالقتل والتدمير ضد غزة قد يفجر صراعًا إقليميًا".

Share

شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي استهدف كنيسة بغزة

اقترف الاحتلال الإسرائيلي هذه الليلة مجزرة مروعة بقصف مباشر استهدف النازحين داخل كنيسة الروم الآرثوذكس بمدينة غزة، ما أدى إلى عدد كبير من الشهداء والجرحى.

وقالت وزارة الداخلية في غزة: إن الاحتلال ارتكب مجزرة بحق مئات النازحين داخل كنيسة الروم الآرثوذكس بمدينة غزة، وتسبب بوقوع أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى.

Share

جيش الاحتلال: لا مساعدات ستدخل غزة حاليًا

أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري اليوم الخميس أنّ هذه المرحلة لن تشهد إدخال مساعدات إلى قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ 13 يومًا وخلف أكثر من 3700 شهيد فلسطيني.

وقال هاغاري، في مؤتمر صحفي بثته هيئة البث الإسرائيلية الرسمية: "في هذه المرحلة، أريد أن يعرف الجمهور أن لا مساعدات ستدخل غزة، مضيفًا أنّ "المعابر مع غزة ما تزال مغلقة، سيتم اتخاذ القرار على المستوى الإداري ومن ثم ننفذه"، حسب قوله.

Share

حزب الله ينشر مقطع فيديو يظهر استهدافه لموقع المالكية جنوب لبنان

نشر حزب الله اللبناني اليوم الخميس مقطع فيديو يظهر استهدافه موقع المالكية عند الحدود اللبنانية مع إسرائيل يوم أمس الأربعاء.

وبحسب الحزب فقد استخدم في الهجوم أسلحة رشاشة وصواريخ مما أدى إلى إصابة عدد من الجنود الإسرائيليين، وتدمير جزء كبير من تجهيزاته الفنية.

Share

روسيا: الفيتو الأميركي بشأن غزة ستكون له "تداعيات مروعة"

رأت روسيا اليوم الخميس أن قرار الولايات المتحدة استخدام حق الفيتو خلال التصويت على قرار في مجلس الأمن يدعو "إلى هدنة إنسانية" في قطاع غزة، "ستكون له تداعيات مروعة" على صعيد الخسائر البشرية في صفوف المدنيين.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: "في ظل المواجهة الآخذة بالتوسع والتي تتجاوز حدود منطقة الشرق الأوسط وتأخذ بعدًا دينيَا، ستكون تداعيات تصرف كهذا، مروعة".

Share

الأمن العام في الأردن: لن نسمح بأي تجمعات على الحدود مع فلسطين

أعلنت مديرية الأمن العام في الأردن، اليوم الخميس، أنها لن تسمح بأي تجمعات احتجاجية على المناطق الحدودية، في ظل الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة لليوم الثالث عشر.

وجاء ذلك في بيان للمديرية (تتبع وزارة الداخلية)، وسط دعوات مستمرة على حسابات بوسائل التواصل الاجتماعي إلى التظاهر على الحدود مع فلسطين الجمعة المقبل.

وأضافت المديرية أنها "ماضية في عملها لحفظ أمن المواطنين والحفاظ على الممتلكات والمقدرات".

وفي الوقت نفسه، أكدت حرصها التام على الحفاظ على حقوق المواطنين وتمكينهم من التعبير عن آرائهم بطريقة سلمية ووفقاً لأحكام القانون.

انتشار أمني على كافة الطرقات المؤدية لمناطق الاغوار - مديرية الأمن العام
انتشار أمني على كافة الطرقات المؤدية لمناطق الاغوار - مديرية الأمن العام

وأوضحت أنها ستواصل عملها وفق خطط أمنية تم وضعها لضمان التقيد بالأوامر والتعليمات الصادرة، خاصة فيما يتعلق بتحديد مواقع التجمعات.

وأعلنت المديرية "بدء الانتشار الأمني على كافة الطرقات المؤدية لمناطق الاغوار"، مجددة دعوتها "بالتقيد بأماكن التجمع والاستجابة والتعاون مع رجال الأمن العام في الميدان".

Share

بريطانيا والسعودية تتفقان على ضرورة تجنب التصعيد في المنطقة

قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في داوننغ ستريت اليوم الخميس، إن سوناك اتفق مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على ضرورة تجنب أي تصعيد إضافي للصراع في الشرق الأوسط.

وأضاف المكتب بعد أن التقى سوناك مع ولي العهد السعودي: "لقد أكدا على ضرورة تجنب أي تصعيد إضافي في المنطقة واتفقا على تنسيق العمل على هذه الجبهة".

وتابع أن "رئيس الوزراء شجع ولي العهد على استخدام القيادة السعودية في المنطقة لدعم الاستقرار، الآن وعلى المدى الطويل".

Share

أبو عبيدة: المقاومة مستعدة لمعركة طويلة مع الاحتلال

أكد الناطق الرسمي باسم كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" أبو عبيدة اليوم الخميس، أنّ المقاومة مستعدة لمعركة طويلة مع الاحتلال الإسرائيلي الذي يشن عدوانه على قطاع غزة منذ 13 يومًا.

وقال أبو عبيدة في تسجيل صوتي جديد: "نطمئن شعبنا بأن المقاومة ما زالت تتحكم في مجريات الميدان وتعرف متى تضرب"، داعيًا إلى طرد سفراء إسرائيل و"هذا أقل ما يمكن فعله" في ظل جرائمها المتواصلة في قطاع غزة.

ودعا الناطق باسم كتائب القسام "أحرار العالم للنفير والاحتشاد أمام سفارات العدو والولايات المتحدة في دول العالم". كما أكد أن "دعم واشنطن لن ينجي إسرائيل ولا قوة ستنهي المقاومة".

Share

داخلية غزة: 18 شهيدًا في غارات إسرائيلية على مخيم جباليا

أعلنت وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة اليوم الخميس، أن 18 فلسطينيا استشهدوا جراء سلسلة غارات جوية إسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين في شمال القطاع الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ 13 يومًا.

ونشرت الوزارة عبر صفحتها على "فيسبوك" مجموعة من الصور لتعامل الدفاع المدني والطواقم الطبية بمستشفى كمال عدوان مع الشهداء والمصابين جراء استهداف الاحتلال عدة منازل في محيط ساحة مسجد أنور عزيز بمعسكر جباليا.

شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية مستمرة على غزة - وزارة الداخلية في غزة
شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية مستمرة على غزة - وزارة الداخلية في غزة
Share

الصحة الفلسطينية: 3859 شهيدًا في غزة والضفة منذ بدء العدوان الإسرائيلي

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء الخميس، ارتفاع عدد الشهداء منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية إلى 3859 شهيدًا، فيما ارتفع عدد الجرحى إلى نحو 13500 جريح.

وقالت وزارة الصحة، إنّ أكثر من 3785 شهيدًا ارتقوا في قطاع غزة، بينما أصيب أكثر من 12 ألف جريح.

أما في الضفة الغربية المحتلة، فارتقى 74 شهيدًا، آخرهم خمسة شهداء في مخيم نور شمس بطولكرم، فيما ارتفع عدد الجرحى إلى أكثر من 1300 جريح.

Close