السبت 7 Sep / September 2024

عريضة "من أجل السلام".. فنانون فرنسيون يطالبون بوقف حرب غزة

عريضة "من أجل السلام".. فنانون فرنسيون يطالبون بوقف حرب غزة

شارك القصة

تقدمت الممثلة الفرنسية جولييت بينوش الموقعين
تقدمت الممثلة الفرنسية جولييت بينوش الموقعين على العريضة لوقف الحرب على غزة- غيتي
تداعى نجوم ومؤثرون في فرنسا لإطلاق عريضة تطالب بوقف العدوان على غزة منضمين بذلك إلى مئات النجوم في بريطانيا وهوليوود.

أطلق 93 فنانًا وشخصية فرنسية عريضة موقعة تدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وناشدوا الحكومات التي تدعم إسرائيل بوقف تسليح تل أبيب بسبب انتهاكاتها ضد المدنيين الفلسطينيين.

الموقعون على العريضة تشمل شخصيات بارزة مثل الممثلة جولييت بينوش وأسطورة كرة القدم الفرنسية إريك كانتونا، الذي يدعم القضية الفلسطينية، وأيضًا الكاتبة الفائزة بجائزة نوبل للآداب عام 2022، آني إرنو.

وأطلق الموقعون على تلك العريضة، عنوان حمل شعار "نداء من أجل السلام في الشرق الأوسط"، وتضمنت مطالبة بإطلاق جميع الأسرى، واحترام القوانين الدولية.

وتزامن إطلاق العريضة، مع إعلان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون نيته التوجه إلى تل أبيب، التي وصلها اليوم مجددًا دعمه لحكومة بنيامين نتنياهو، ومؤكدًا "تضامن" بلاده، حيث شدد على أن باريس وتل أبيب "تجمعهما حداد" بعد عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها المقاومة الفلسطينية.

"ظلم كارثي"

وقال الموقعون في العريضة: "نحن ندعم كل دعوة إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار، وذلك لإنقاذ أكبر عدد ممكن من الأرواح والسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى سكان قطاع غزة، والذين هم في أمس الحاجة إليها".

وأضاف هؤلاء: "طوال عقود خلت، يحرم الاحتلال الفلسطينيين من حقوقهم وحرياتهم الأساسية. كذلك، فإن تهجير مئات الآلاف من منازلهم - وبعضهم للمرة الثانية أو الثالثة- سيكون بمثابة ظلم كارثي آخر، ومن شأنه إبعادنا عن إمكانية تحقيق سلام عادل ودائم، وعن الأمن لكلا الشعبين. وهذا لا يمكن أن يحدث".

اللاعب الفرنسي إيريك كانتونا وزوجته الجزائرية رشيدة براكني
اللاعب الفرنسي إيريك كانتونا وزوجته الجزائرية رشيدة براكني (أنستغرام كانتونا)

ودعت الشخصيات الموقعة على العريضة إلى إطلاق سراح الأسرى الذين تتحفظ عليهم حركة حماس، وقالت: "ندعو الجميع إلى احترام القانون الدولي الذي يحظر إلحاق الأذى بالمدنيين مهما كان السياق. ويجب على جميع الحكومات التوقف عن دعم الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي وتسليح مرتكبيها".

وختمت: "بعيدًا عن الألم والحداد، تدفعنا الرغبة الثابتة في الدفاع عن إنسانيتنا المشتركة والحرية والعدالة والمساواة في الحقوق والسلام والكرامة لجميع الناس. لأننا نسير برغبة عميقة في إنهاء إراقة الدماء. لن نكون أحرارًا أبدًا حتى نصبح جميعًا أحرارًا".

كانتونا و"حزب الله"

ولاقت العريضة صدى واسعًا بسبب انتشارها في فرنسا، حيث أشادت النائبة عن حزب "فرنسا الأبية"، راكيل غاريدو، بها، وقالت في تدوينة على حسابها في منصة "إكس": "عندما يلتزم الفنانون بنشر آمال المجتمع الفرنسي في تحقيق العدالة والإنسانية، نشكرهم بشدة".

واستغل ضابط فرنسي يدعى فردريك إيغرون العريضة، للتهكم على المطالبين بسحب الجنسية من اللاعب كريم بنزيما لتضامنه مع قطاع غزة، وصوب باتجاه وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، الذي اتهم بنزيما بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين.

وقال مدونًا: "هل سيتهم وزير الداخلية جيرارد دارمانان كانتونا بالانتماء إلى حزب الله مثلما فعل مع بنزيما حين اتهمه بالانتماء للإخوان المسلمين؟".

وانضم هؤلاء الفنانين والشخصيات المرموقة، إلى العشرات من الممثلين والفنانين في هوليوود الذين طالبوا برسالة إلى الرئيس الأميركي جو بايدن، بالضغط من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وكذلك مئات الفنانين في بريطانيا الذين دعوا، في بيان لهم، إلى وقف فوري للعدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة، وفك الحصار الذي يفرضه الاحتلال على سكانه.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه لليوم الثامن عشر على التوالي على قطاع غزة وسط تصاعد في عمليات القصف التي خلفت المئات من الشهداء والجرحى في ظل تنديد بالجرائم والمجازر والتدمير الواسع لأحياء سكنية.

وبلغ إجمالي ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري 5078 شهيدًا بينهم 2055 طفلًا و1119 امرأة، فيما وصل عدد الجرحى إلى 15273 مصابًا بجروح مختلفة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة