الإثنين 2 Sep / September 2024

عقب كوب 28.. روسيا تدعو لتجنّب التخلي الفوضوي عن الوقود الأحفوري

عقب كوب 28.. روسيا تدعو لتجنّب التخلي الفوضوي عن الوقود الأحفوري

شارك القصة

مؤتمر المناخ دبي
تعتبر روسيا من أكبر منتجي الغاز والنفط والفحم في العالم- رويترز
قال عضو الوفد الروسي إنه لا يمكن تجاهل الاحتياجات المتنوعة للناس حول العالم بما في ذلك الحاجة لطاقة ميسورة الكلفة.

طالبت روسيا العالم الأربعاء بتجنّب التخلي عن الوقود الأحفوري بشكل "فوضوي"، لكنها رحّبت مع ذلك بالاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال قمة كوب 28 في دبي بشأن التخلي التدريجي عنه.

وقال أحد أعضاء الوفد الروسي رسلان إدلغرييف وفق ما نقلت عنه وكالة "تاس" الإخبارية: "شددنا في كل فرصة على عواقب التخلي الفوضوي عن مصادر الوقود الأحفوري من دون دعم العلم".

وأشار إلى أنه "لا يمكننا تجاهل الاحتياجات المتنوعة للناس حول العالم بما في ذلك الحاجة إلى طاقة ميسورة الكلفة ويمكن الاعتماد عليها".

وتابع أن "الاتفاق النهائي لن يرضي الجميع على الأرجح لكن ذلك لا يظهر غير أنها نتيجة تسوية". وتعد روسيا من أكبر منتجي الغاز والنفط والفحم في العالم.

دول العالم تتبنى الاتفاق

ووفق العديد من الخبراء، فإن سيبيريا والجزء الروسي من المنطقة القطبية الشمالية هما من بين مناطق العالم الأكثر تأثرًا بتغير المناخ.

وفي وقت سابق من اليوم، تبنت دول العالم بالتوافق أول اتفاق تاريخي بشأن المناخ يدعو إلى "التحوّل" باتجاه التخلي تدريجيًا عن الوقود الأحفوري بما يشمل الفحم والنفط والغاز التي تعد مسؤولة عن الاحترار العالمي.

وأقر النص المنبثق من مفاوضات مطولة وصل خلالها المفاوضون الليل بالنهار في إطار قمة كوب28 بالتوافق ومن دون أي اعتراض من بين نحو 200 دولة حاضرة في الجلسة الختامية للمؤتمر.

وعند افتتاح الجلسة العامة، تبنى المندوبون الاتفاق، وقال رئيس المؤتمر الإماراتي سلطان الجابر: إنه قرار "تاريخي لتسريع العمل المناخي". 

"نهاية عصر الوقود الأحفوري"

واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن عصر الوقود الأحفوري "يجب أن ينتهي"، فيما قال المبعوث الأميركي للمناخ جون كيري: إن اتفاق دبي "يدعو إلى التفاؤل" في عالم يعاني من النزاعات.

وقال المفوض الأوروبي للمناخ ووبكي هويكسترا قبل الجلسة: "للمرة الأولى منذ 30 عامًا، يمكننا أن نقترب الآن من بداية نهاية الوقود الأحفوري. إننا نتخذ خطوة مهمة، مهمة جدًا لنبقي الاحترار عند 1,5 درجة مئوية".

وفي الاتفاق الواقع في 21 صفحة، تدعو الفقرة 28 من أصل 196 إلى "التحول في اتجاه التخلي عن الوقود الأحفوري في أنظمة الطاقة، بطريقة عادلة ومنظمة ومنصفة، عبر تسريع العمل في هذا العقد الحاسم، من أجل تحقيق الحياد الكربوني في عام 2050 وفقًا لما يوصي به العلم".

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
تغطية خاصة
Close