الجمعة 13 Sep / September 2024

عقوبات أميركية على شبكة دولية تمول الحوثيين في اليمن.. ما دور الحرس الثوري؟

عقوبات أميركية على شبكة دولية تمول الحوثيين في اليمن.. ما دور الحرس الثوري؟

شارك القصة

تقرير لـ "العربي" حول معارك بين الحوثيين وقوات الحكومة اليمنية مدعومة من التحالف في مناطق حدودية مع السعودية (الصورة: غيتي)
فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على شبكة دولية يديرها الحرس الثوري وتموّل جماعة الحوثي في اليمن، لدعم هجماتها على السعودية والإمارات.

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية أن الولايات المتحدة فرضت اليوم الأربعاء عقوبات على شبكة دولية كبيرة يديرها الحرس الثوري الإيراني، وممول حوثي، حوّلت عشرات الملايين من الدولارات إلى الحوثيين باليمن.

وقال بيان لوزارة الخزانة: إن الشبكة المعقدة المؤلفة من أفراد وشركات صورية، تُتخذ كواجهة لأغراض أخرى تشحن الوقود وغيره من المنتجات البترولية وسلع أخرى في أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا، وتموّل عوائدها هجمات الحوثيين في اليمن والدول المجاورة.

تجميد أصول ومنع تعاملات

ويجمد القرار أي أصول للكيانات والأفراد المتورطين في الشبكة والخاضعين للسلطة القضائية الأميركية، ويمنع الأميركيين عمومًا من إجراء تعلاملات تجارية معهم.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

ويأتي القرار الأميركي في الوقت الذي ضغطت فيه الإمارات والسعودية وبعض المشرعين الأميركيين على البيت الأبيض لإعادة جماعة الحوثي إلى القائمة الأميركية للجماعات الإرهابية الأجنبية، وذلك ردًا على هجمات للحوثيين باستخدام طائرات مسيّرة وصواريخ على الإمارات والسعودية.

وأشارت وزارة الخزانة إلى أن الأفراد والشركات المستهدفة بقرار يوم الأربعاء جزء من شبكة يشرف عليها فيلق القدس، الذراع الطولى للحرس الثوري الإيراني، وسعيد الجمل، وهو ممول حوثي فرضت عليه عقوبات العام الماضي.

وشرحت أن "الشبكة سبق أن حوّلت عشرات ملايين الدولارات لدعم حرب الحوثيين على الحكومة اليمنية، ودعم الهجمات العدوانية المتزايدة للجماعة على الدول المجاورة".

وأردفت بأنه "تم اتخاذ إجراءات اليوم بالتنسيق والتعاون الوثيقين مع الشركاء الخليجيين".

وتابعت أنه "على الرغم من دعوات السلام المستمرة من قبل المجتمع الدولي، يواصل الحوثيون حملتهم المدمرة داخل اليمن مع إطلاقهم مرارًا صواريخ بالستية وطائرات دون طيار أصابت البنية التحتية المدنية في الدول المجاورة، مما أدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين".

وأشارت إلى أن "الولايات المتحدة تواصل العمل مع حلفائها الإقليميين بشكل حاسم ضد أولئك الذين يسعون لإطالة أمد هذه الحرب من أجل طموحاتهم الخاصة".

وقالت: "يجب على قادة الحوثيين وقف حملتهم العنيفة والتفاوض بحسن نية لإنهاء الصراع".

ومساء الإثنين الماضي، أعلن التحالف السعودي الإماراتي في اليمن في بيان إصابة 16 مدنيًا منهم 3 في حالة حرجة بشظايا طائرة مسيّرة أُطلقت من مطار صنعاء الدولي نحو مطار الملك عبد الله في جازان، جنوبي غرب السعودية.

واعتاد الحوثيون إطلاق صواريخ بالستية وطائرات مفخخة من دون طيار على مناطق سعودية وإماراتية وأخرى يمنية، مقابل إعلانات متكررة من التحالف بإحباط هذه الهجمات.

أفراد وكيانات طالتها العقوبات

إضافة إلى ذلك، أوضح بيان وزارة الخزانة الأميركية أن من بين الأفراد والكيانات الذين طالتهم العقوبات أيضًا عبده عبد الله دائل أحمد، وهو تاجر سلع مقيم في الإمارات والسويد وشركته "معاذ عبد الله دائل للاستيراد والتصدير"، وكونستانتينوس ستافريديس وهو رجل أعمال يوناني يقيم في الإمارات العربية المتحدة وشركته "فاني" لتجارة النفط.

كما تم إدراج شركات صرافة في تركيا واليمن وشركة "أوروم" لإدارة السفن، وتدير عملياتها من الهند والإمارات وسنغافورة، بجانب مديرها الإداري شيرانجيف كومار سينغ.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close