السبت 7 Sep / September 2024

على حساب إيطاليا.. الأوروغواي تحرز لقب كأس العالم دون 20 عامًا

على حساب إيطاليا.. الأوروغواي تحرز لقب كأس العالم دون 20 عامًا

شارك القصة

هذه المرة الأولى التي تحقق بها الأوروغواي اللقب لهذه الفئة من اللاعبين
لأول مرة الأوروغواي تنال لقب مونديال دون 20 عامًا- غيتي
حققت الأوروغواي أول لقب كأس عالم لها في بطولة دون 20 عامًا التي أقيمت في الأرجنتين بعد مباراة نهائية مثيرة أمام إيطاليا.

أحرز منتخب الأوروغواي تحت 20 عامًا، بطولة كأس العالم لهذه الفئة، بفوزه على إيطاليا 1-0 في المباراة النهائية التي جمعتهما في مدينة لا بلاتا بالأرجنتين، التي استضافت البطولة بدلًا من إندونيسيا بقرار الاتحاد الدولي للعبة، عقب معارضة شعبية لمشاركة إسرائيل.

وفي المدينة التي تبعد 60 كيلومترًا عن العاصمة بوينوس أيرس، استطاع المنتخب اللاتيني أن يحرز لقبه الأول لمن هم دون 20 عامًا في مباراة كان بطلها اللاعب الأوروغوياني لوسيانو رودريغيس، الذي أحرز هدف المباراة الوحيد بكرة رأسية قبل نهاية اللقاء بأربع دقائق.

وسيطر المنتخب الأميركي الجنوبي على مجريات اللعب بفضل الثنائي أندرسون دوارتي، والقائد فابريسيو دياس، في حين كان هداف البطولة الإيطالي تشيزاري كاسادي (7 أهداف) معزولًا وسط مدافعي الأوروغواي. 

"الثالثة ثابتة"

وعوّض المنتخب اللاتيني إخفاقه السابق في البطولة التي بلغ مباراتها النهائية مرتين قبل ذلك، حيث خسر اللقب عام 1997 لصالح المنتخب الأرجنتيني، ثم عام 2013 حين تجددت خسارته أمام فرنسا، في حين لم يسبق للمنتخب الإيطالي أن حقق هذه البطولة بتاريخه. 

وأصبحت الأوروغواي أول دولة أميركية لاتينية، تحرز اللقب للقارة منذ أن توج المنتخب البرازيلي لفئة دون 20 عامًا، بطلًا في كولومبيا عام 2011، في حين نالت المنتخبات الأوروبية اللقب في النسخ الأربع الماضية عبر فرنسا وصربيا وإنكلترا فأوكرانيا في النسخة الأخيرة.

وتحمل الأرجنتين الرقم القياسي بعدد الألقاب في مونديال دون 20 عامًا (6)، أمام البرازيل الفائزة بخمس ألقاب، والبرتغال وصربيا (2)، فيما ذهب لقب 2019 إلى أوكرانيا على حساب كوريا الجنوبية (3-1) في بولندا.

مشاركة عربية

وشارك كل من منتخب العراق ونظيره التونسي في المسابقة، حيث جمعتمها مجموعة واحدة ضمت حامل اللقب وإنكلترا، واستطاع نسور قرطاج التأهل فيها أيضًا، في حين فشل المنتخب العراقي بتحقيق أي فوز فيها. 

وأنهت تونس الدور الأول في المركز الثالث للمجموعة الخامسة برصيد ثلاث نقاط من فوز على العراق (3-0) في الجولة الثانية وخسارتين أمام إنكلترا في الجولة الأولى والأوروغواي في الجولة الثالثة بنتيجة واحدة (0-1)، قبل أن تخرج على يد البرازيل بنتيحة 4-1. 

وسجلت نيجيريا مفاجأة كبيرة في هذه البطولة، حين أقصت أصحاب الأرض، وأنهت سلسلة انتصارات متتالية للأرجنتين في كأس العالم تحت 20 سنة، حققتها على أرضها ووسط جماهيرها، كانت قد بدأتها من عام 2001 عندما فازت بالمباريات السبع كاملة وحققت اللقب.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close