الإثنين 16 Sep / September 2024

عمليات التدمير مستمرة.. الاحتلال يصعّد عدوانه في الضفة الغربية

عمليات التدمير مستمرة.. الاحتلال يصعّد عدوانه في الضفة الغربية

شارك القصة

الضفة الغربية المحتلة
وسّع جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة- غيتي
فجّر جيش الاحتلال منزل عائلة الدوش في مخيم طولكرم بعد تفخيخه، مما أدى إلى تصاعد ألسنة الدخان وتضرر المنازل المجاورة.

صعّد الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على مدن ومخيمات الضفة الغربية المحتلة، في إطار حربه المستمرة ضد الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

مساء الخميس، انقطع التيار الكهربائي عن عدة أحياء في مدينة جنين ومخيمها، حيث حل الظلام في بعض المناطق بعد تدمير جيش الاحتلال لعدد من شبكات وخطوط الكهرباء، وفقًا لشهود عيان.

من جهتها، استنكرت شركة توزيع كهرباء الشمال "الاعتداء الذي أقدمت عليه قوات الاحتلال على مقر فرع الشركة وآلياتها في جنين".

في غضون ذلك، وسّع الاحتلال الإسرائيلي من عدوانه وواصل اقتحاماته في مختلف مناطق الضفة الغربية.

فقد أصيب شاب بشظايا الرصاص مساء الخميس خلال اقتحام قوات الاحتلال لمخيم بلاطة شرقي نابلس، كما أُصيبت فلسطينية بشظايا الرصاص في حوسان غربي بيت لحم، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

الاحتلال يفجر منزلًا في طولكرم

وفجّر جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس منزلًا بمخيم طولكرم ودفع بتعزيزات عسكرية جديدة إلى مدينتي جنين وطولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة.

وشوهدت آليات للجيش تقتحم مدينة جنين من جهة حاجز الجلمة الإسرائيلي شمال المدينة. كما دفع الجيش بمزيد من آلياته إلى مخيم طولكرم وحاصره من جميع مداخله.

وذكر شهود عيان أن قوات إسرائيلية "فجرت منزلًا في مخيم طولكرم لعائلة الدوش بعد تفخيخه، ما تسبب في تصاعد ألسنة الدخان، وتضرر المنازل المجاورة له".

وقال الشهود إن الغبار الكثيف الناجم عن عملية التفجير أصاب بعض الأشخاص في المنطقة بالاختناق.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية من جهتها، في بيان، أن طواقمها تمكنت من دخول مخيم طولكرم والوصول إلى حالات الاختناق وإخراجها من المخيم.

وبموازاة حربه على غزة التي بدأت في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة ما أسفر عن استشهاد 691 فلسطينيًا وإصابة نحو 5 آلاف و700 واعتقال ما يزيد على 10 آلاف و400، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

وفي إطار هذا التصعيد، بدأ الجيش، في 28 أغسطس/ آب الماضي، عملية عسكرية شمال الضفة تعد الأوسع منذ عام 2002، أسفرت حتى الخميس عن استشهاد 39 فلسطينيًا وإصابة 145 آخرين، واعتقال العشرات، وفق أرقام رسمية فلسطينية.

اعتداءات متواصلة في جنين وطولكرم

وبينما شملت العملية في بدايتها مدينتي جنين وطولكرم ومخيماتهما ومخيم الفارعة قرب طوباس، ما زالت متواصلة في جنين وطولكرم.

وفي ذات السياق، دفعت قوات الاحتلال بمزيد من آلياتها إلى مخيم طولكرم، وحاصرته من جميع مداخله وتحديدًا على طول شارع نابلس.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن قوات الاحتلال تمركزت في المنطقة الشمالية الشرقية من المخيم، وتحديدًا حارات المدارس والعكاشة وداهمت عددًا من المنازل وفتشتها واستجوبت أصحابها، واعتدت على بعض الشبان بالضرب.

كما أعادت جرافات الاحتلال تجريف وتخريب ما دمرته خلال الأيام الثلاثة الماضية خلال اقتحامها للمخيم.

وكانت قوات الاحتلال أعادت صباح اليوم اقتحام مدينة طولكرم ومخيمها، بعد ساعات من انسحابها منهما، قادمة من مدخلها الغربي، حيث جابت شوارع المدينة وتحديدًا وسط السوق الرئيسي وفي المنطقة الشرقية ودوار شويكة، وأجبرت أصحاب المحلات على الإغلاق.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close