الجمعة 4 أكتوبر / October 2024

عملية "طوفان الأقصى" تباغت إسرائيل.. إنزال جوي في البلدات المحيطة بغزة

عملية "طوفان الأقصى" تباغت إسرائيل.. إنزال جوي في البلدات المحيطة بغزة

شارك القصة

فيديو لوحدة "سرب صقر" العسكرية المشاركة في معركة طوفان الأقصى (الصورة: غيتي)
فاجأت كتائب القسام إسرائيل بهجمات مباغتة شنتها صباح اليوم عبر الجو والبحر والبر ضمن عملية "طوفان الأقصى"، كما أطلقت مئات الصواريخ من غزة.

بثت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مقاطع فيديو توثق مشاركة وحدة "سرب صقر" العسكرية في عملية "طوفان الأقصى" التي أعلن  القائد العام للكتائب محمد الضيف انطلاقها صباح اليوم.

وأظهرت المقاطع المقاتلين الفلسطينيين وهم يركبون الأشرعة الهوائية قبل اقتحامهم مستوطنات وبلدات، ومواقع عسكرية إسرائيلية في المناطق محاذية لقطاع غزة.

وكانت كتائب القسام نشرت صورًا أظهرت اقتحام المقاومين مواقع عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة.

وتسارعت التطورات صباح اليوم بشكل كبير، حيث انطلقت عشرات الصواريخ من قطاع غزة بشكل مفاجئ باتجاه مناطق إسرائيلية واسعة، بينما تسلل مقاومون فلسطينيون إلى مستوطنات الغلاف.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن 2500 صاروخ أطلقت من غزة، لافتًا إلى أن عمليات التسلل تمت بطائرات شراعية وبحرًا وبرًا. وأشار إلى أنه سيجري استدعاء الآلاف من قوات الاحتياط، فيما شنت طائرات حربية إسرائيلية غارات عدة على أهداف في قطاع غزة.

ارتباك إسرائيلي

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" سيجتمع ظهر اليوم في وزارة الدفاع برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لبحث التطورات. ولفتت إلى أنه تم إغلاق المطارات المحلية وسط وجنوب إسرائيل أمام الاستخدام التجاري.

بدوره، أوضح موقع "تايمز أوف إسرائيل" أن رئيس الأركان هرتسي هاليفي يجري تقييمًا ويوافق على خطط العمل. وقالت القناة "12" العبرية إن "5 إسرائيليين قتلوا نتيجة سقوط قذائف صاروخية".

وكان نشطاء فلسطينيون في قطاع غزة تداولوا اليوم السبت، صورًا ومقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر استيلاء عناصر من الفصائل الفلسطينية ومواطنين على مركبات إسرائيلية. وأظهرت بعض الصور ومقاطع الفيديو اقتياد المركبات الإسرائيلية إلى أحياء فلسطينية سكنية.

ولا تزال العمليات العسكرية جارية في أكثر من منطقة محاذية للقطاع، وتقدر بـ21 نقطة اشتباك بين المقاومين وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close