Skip to main content

غارة إسرائيلية على غزة.. إصابات إثر قمع الاحتلال مسيرات في القطاع

السبت 23 سبتمبر 2023

قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم السبت نقطة رصد تابعة للمقاومة الفلسطينية شرقي غزة.

وذكر الجيش الإسرائيلي في بيان أن طائرة مسيرة أغارت على نقطة عسكرية تابعة لحركة حماس تقع في مكان متاخم لمكان التظاهرات.

إصابات بالرصاص والاختناق

واليوم السبت، أصيب عدد من الفلسطينيين بالرصاص الحي وآخرون بالاختناق، إثر استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرات سلمية شرق قطاع غزة.

وأفادت وزارة الصحة في غزة بإصابة 3 مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي شرق القطاع.

وحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، فإن جنود الاحتلال المتمركزين داخل مواقعهم وعلى متن آلياتهم العسكرية المحصنة أطلقوا وابلًا من قنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب عشرات الفتية والشبان الذين يتظاهرون على مقربة من السياج الفاصل شرق مدينة غزة.

تتواصل لليوم الثامن على التوالي المسيرات السلمية في غزة احتجاجًا على الحصار المفروض على القطاع - وسائل التواصل

وفي وقت سابق اليوم السبت، توافد المئات من الشبان إلى "مخيمات العودة" شرقي القطاع؛ استجابة لدعوة من "الشباب الثائر" نصرة للمسجد الأقصى، وتنديدًا باقتحامات المستوطنين واعتداءات الاحتلال عليه.

وكانت قوات الاحتلال داخل السياج الأمني قد نشرت عددًا كبيرًا من الآليات العسكرية التي تمركزت خلف التلال الرملية ومحيط الثكنات والأبراج العسكرية.

وأشعل الشبان الإطارات قرب السياج الأمني على طول مخيمات العودة شرقي كل من رفح وخانيونس وغزة، كما سمع دوي انفجارات في المنطقة، حسب وكالة "صفا" الفلسطينية.

وتتواصل لليوم الثامن على التوالي المسيرات السلمية في أماكن متفرقة شرق القطاع احتجاجًا على الحصار المفروض على قطاع غزة، وعلى جرائم الاحتلال المتواصلة بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

وقفة بغزة تطالب بإنهاء الحصار الإسرائيلي

في غضون ذلك، طالب عشرات الفلسطينيين في غزة، السبت، بإنهاء الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ عام 2007.

جاء ذلك خلال وقفة نظمتها "الحملة الدولية لكسر الحصار عن قطاع غزة" (غير حكومية)، داخل ساحة ميناء غزة.

ورفع المشاركون بالوقفة لافتات تطالب بتدخل دولي لكسر الحصار الإسرائيلي، كما أعلنت الحملة الدولية إطلاق حملة بعنوان "افتحوا مواني غزة"، ستشارك بها عدة دول عربية وأوروبية للفت الأنظار إلى معاناة المواطنين في قطاع غزة.

وبعد الوقفة، انطلقت من شواطئ غزة عدة مراكب صغيرة تحمل أعلام فلسطين في "مسير بحري"، إيذانًا ببدء فعاليات الحملة.

وقفة بغزة تطالب بإنهاء الحصار الإسرائيلي عن القطاع - الأناضول

وفي كلمة خلال الوقفة، قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف: إن "المواني بكل دول العالم تمثل حالة الانفتاح والحرية والخروج للعالم الخارجي، لكنّ الأهالي بغزة محرومون من تلك الحقوق فقط كونهم فلسطينيين".

وأضاف معروف: "نشكر كل الشركاء بالحملة الدولية التي تعتبر محاولة جديدة لمحاولة كسر الحصار عن غزة لإنهاء المعاناة للمواطنين بالقطاع".

ودعا معروف "المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته تجاه ظروف الحصار والعمل على إنهائه وتحسين ظروف الحياة للناس بغزة".

اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية

وفي الضفة الغربية، أُصيب شابان مساء اليوم السبت، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية كفر قدوم، شرق قلقيلية.

وأفادت مصادر محلية، بأن شابين أصيبا بالرصاص المعدني المغلف بـ"المطاط" في قدميهما خلال المواجهات التي اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال القرية.

كما اعتدى مستوطنون، اليوم السبت، على رعاة الأغنام في قرية المغير، شرق رام الله.

وكان مئات الفلسطينيين في محافظة رام الله والبيرة قد شيعوا اليوم السبت، جثمان الشهيد بلال إبراهيم حسني قدح (33 عامًا)، في قرية شقبا غرب رام الله، بعد تسلم جثمانه يوم أمس الجمعة.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة